قائمة المواقع الإخبارية العربية الأكثر نشراً للأخبار الكاذبة

قائمة المواقع الإخبارية العربية الأكثر نشراً للأخبار الكاذبة

أخبار كاذبة

احتلت كل من “العربية” و”آر تي” (روسيا اليوم سابقاً) و”اليوم السابع” المراتب الثلاث الأولى باعتبارها المؤسسات الإعلامية الأكثر نشراً للأخبار الكاذبة والتضليل في العالم العربي، وذلك وفق ما جمعه موقع رصد الأخبار الزائفة والرد عليها “مسبار”

ومنذ انطلاقه، عكف موقع “مسبار” على رصد مختلف الأخبار الكاذبة وتدقيقها، إلى جانب وضع مؤشر يرصد تطور نشر المصادر الناطقة بالعربية للأخبار الكاذبة والمضللة. 

وكان للصحافة المصرية حضور بارز من حيث عدد المواقع التي نشرت أخباراً غير دقيقة، إلى جانب قناتَي “العربية” و”سكاي نيوز عربية”. 

وبثت أخبار كاذبة كثيرة من روسيا كذلك، وظهر ذلك من خلال ما رصده “مسبار” في كل من موقع قناة “آر تي” ووكالة “سبوتنيك” للأنباء. 

وتصدّر “اليوم السابع” المواقع الإخبارية الأكثر نشراً للأخبار الكاذبة في المنطقة، بحسب “مسبار” الذي رصد 59 خبراً ومعلومة غير صحيحة نشرها الموقع المصري.

مصادر الأخبار الكاذبة في العالم العربي

وجاء موقع القناة الروسية “آر تي” في المرتبة الثانية، إذ رصد فيه موقع “مسبار” 33 ادعاءً زائفاً تراوح بين التضليل والتزييف والانتقائية والخرافة وأشكال أخرى من التضليل. 

وحلّت قناة “العربية” في المرتبة الثالثة بـ32 ادعاءً كاذباً دار أغلبها حول قطر وتركيا والصين وتونس والولايات المتحدة، وتراوحت بين التضليل والتزييف ومحاولة الإثارة والانتقائية والأخبار المشكوك فيها. 

وجاء بعد هذه المواقع كلّ من “صدى البلد” (32 ادعاءً زائفاً)، ثم “سكاي نيوز عربية” (29)، ثم وكالة “سبوتنيك” (18)، ثم “المصري اليوم” (16)، ثم “أخبار اليوم” (14).

العربي الجديد

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: