قبرص تعلن اكتشاف متحور جديد من كورونا تحت اسم “دلتاكرون”

قبرص تعلن اكتشاف متحور جديد من كورونا تحت اسم “دلتاكرون”

البوصلة – أعلنت قبرص عن اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا بخصائص تجمع بين متحور دلتا وأوميكرون، ما استدعى الجهات الصحية في البلاد إلى تسميته بـ “دلتاكرون”.

أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة قبرص ورئيس مختبر التكنولوجيا الحيوية والفيروسات الجزيئية، ليونديوس كوستريكيس، أعلن يوم الجمعة في مقابلة تلفزيونية أن فريقه العلمي استطاع اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا، وفقا لما تناقلته الصحف ووسائل الإعلام الرسمية.

كوستريكيس قال إن “هناك حاليًا إصابات بعدوى مشتركة بين أوميكرون ودلتا، الأمر الذي قادنا إلى إيجاد هذه السلالة التي هي بمثابة مزيج من المتحورين”. وأكّد أن الاكتشاف سمي بـ “دلتاكرون” بسبب تعرّف العلماء على توقيعات جينية شبيهة بأوميكرون داخل جينومات دلتا في المتحور الجديد.

أعراض “دلتاكرون”

رصد كوستريكيس وفريقه 25 حالة من هذا المتحور حتى الآن، ويظهر التحليل الإحصائي أن التكرار النسبي للعدوى المشتركة أعلى بين المرضى الذين أصيبوا بأعراض أدّت لدخولهم المستشفيات مقارنة بالمرضى الآخرين.

وأرسل الفريق القبرصيّ تسلسل 25 حالة من حالات متحور “دلتاكرون” إلى منصة “جيسايد” (GISAID) العالمية التي تسعى لتتبع التسلسل الجيني والطفرات بشتّى أنواع الفيروسات، بما في ذلك كوفيد-19، وذلك في السابع من يناير/ كانون الثاني.

كوستريكيس قال في مقابلته: “سنرى في المستقبل ما إذا كانت هذه السلالة تحمل قدرات انتشار سريعة أو تتسبب في أعراض شديدة أو ما إذا كانت ستصبح السلالة السائدة في العالم”، لكنه يرى من وجهة نظره الشخصية أن متحور “دلتاكرون” لن يصمد أمام متحور “أوميكرون” سريع الانتشار.

عرب بريطانيا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: