قطاع الألعاب يدفع فاتورة باهظة بسبب كورونا

قطاع الألعاب يدفع فاتورة باهظة بسبب كورونا

البوصلة – خلا معرض الألعاب الكبير في نيويورك هذه السنة من جناح صيني بسبب فيروس كورونا المستجد فيما حضرت في الأذهان المشاكل التي يعاني ثاني اقتصاد في العالم بسبب هذه الأزمة وعواقبها المحتملة على مبيعات القطاع.


وقد شهد الإنتاج في الصين، أكبر البلدان المصنعة للألعاب في العالم، تراجعا مفاجئا منذ شل القطاع بفعل تفشي الفيروس.


وبين أكوام من الدببة القماشية والألعاب الإلكترونية ودمى الأطفال، يتساءل المشاركون الـ25 ألفا في معرض نيويورك الذي اختتم الثلاثاء عن أثر هذه الأزمة الصحية.


ويؤكد ممثلون عن جهات عدة عاملة في القطاع أن تفشي فيروس كورونا المستجد بعد أعياد نهاية العام جنب القطاع خسائر محتملة أكبر بكثير. لكن نظرا إلى أن الصين تصنع ما يقرب من 85 % من الألعاب المباعة في الولايات المتحدة، قد تنفد بعض الألعاب من الأسواق بحلول الصيف المقبل.

ويؤكد آيساك لاريان المدير العام لمجموعة “أم جي إيه انترتاينمنت” أن الوباء “سيكون له أثر بالغ في العالم أجمع”. وتستعين شركته بمخزونها لتزويد زبائنها بدمى “لول سوبرايز” أحد أشهر منتجاتها.


وتعمل المصانع المتعاونة مع “أمي جي إيه” في الصين حاليا بـ20 % فقط من قدراتها لأن عمالا كثيرين لم يعودوا إلى عملهم وسط تباطؤ كبير في الأنشطة جراء النقص في بعض المواد أو مشكلات لوجيستية.


ويؤكد لاريان أن أثر فيروس كورونا المستجد على سلسلة الإمداد هو “أسوأ ما شهدتُ عليه” في خلال 41 عاما في قطاع الألعاب.
ويقول آرون موديريك مبتكر معجون الصلصال “كريزي آرونز” إن “هذا الأمر الموضوع الرئيس للأحاديث كلها بسبب القدر الكبير من الغموض”.


ومع أن شركته هي من بين المجموعات القليلة في القطاع التي تصنع منتجاتها بالكامل في الولايات المتحدة، يبدي موديريك قلقا إزاء تبعات أوسع لتفشي فيروس كورونا المستجد.


وهو يوضح لوكالة فرانس برس “إذا ما فرغت الرفوف في المتاجر، لن يستفيد أي طرف”.
وعادة ما تشارك الشركات الصينية بأعداد كبيرة في معرض نيويورك للألعاب، الأكبر في القطاع في القارة الأميركية، مع عشرات منصات العرض في مركز جايكوب جافيتس.


غير أن جمعية مصنعي الألعاب، وهي الجهة المنظمة للمعرض، قررت قبل أسابيع عدم إقامة جناح صيني هذه السنة ملغية مشاركة 47 جهة عرض ونحو 550 شخصا، على ما يوضح رئيس الجمعية ستيف باسيرب.


ولم تتراجع نسبة الارتياد بصورة كبيرة بسبب تدفق زوار لم يتمكنوا من التوجه للمشاركة بمعارض في الصين.
ومن بين أعضاء الجمعية، اشتكت شركات عدة عاملة في الهند وماليزيا وبلدان أخرى في المنطقة من النقص في القطع أو المواد الأولية الآتية من الصين. ويشكو البعض أيضا من المنافسة المتوقعة على حاويات الشحن بعدما يعود الوضع إلى طبيعته، وفق باسيرب.


ويقول “الوضع في القطاع لم يصل بعد إلى مستوى الأزمة الكاملة. لكن إذا بقي الوضع على حاله في نيسان (أبريل)، عندها سنكون أمام مشكلة حقيقية”.

(أ ف ب)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: