قطر: 8 مشاركات أردنية بمسابقة كتارا للغة في القرآن الكريم

قطر: 8 مشاركات أردنية بمسابقة كتارا للغة في القرآن الكريم

القرآن

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي في قطر “كتارا”، اليوم الأربعاء، عن تسلم 115 مشاركة في المسابقة البحثية الخاصة بالدراسات الإسلامية واللغوية والبلاغية “اللغة في القرآن الكريم”.

وقال بيان صادر عن المؤسسة، اليوم، إن هناك 35 مشاركة من بلاد الشام والعراق منها 8 من الأردن، وهناك 49 مشاركة من مصر والسودان، و27 مشاركة من المغرب العربي، و7 مشاركات من الخليج العربي، و7 مشاركات من دول غير عربية.

ووفقا للبيان، من المقرر إعلان النتائج في 29 الشهر المقبل.

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي أطلقت أول مسابقة بحثية في الدراسات الإسلامية واللغوية والبلاغية، خلال الفترة من مطلع شهر أيار إلى 14 الشهر الماضي، وذلك ضمن فعاليات “الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي” لعام 2021.

وتتضمن المسابقة، 3 فئات بحثية هي: “اللغة والأسلوب القرآني وأسرارهما البلاغية”، “جماليات الدلالة والسياق في النص القرآني”،”جماليات الأداء التصويري والسردي في القرآن الكريم”.

وتهدف المسابقة إلى تعزيز مكانة الدراسات القرآنية في واقع الثقافة الإسلامية المعاصرة، ودفع الفكر العربي للبحث في القرآن الكريم بمنهجيات حديثة وأدوات منهجية، علاوة على تقديم إنتاج جديد ومعاصر في مجال الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم.

وحددت المسابقة شروطا عامة عبر إتاحتها باللغة العربية على مستوى دولي، لكل من يتقن البحث بها، وألا يكون العمل المقدم قد سبق نشره من قبل، أو يتضمن فصولا منشورة، وألا يكون العمل المقدم رسائل علمية (ماجستير أو دكتوراه)، مع ضرورة الالتزام بالمنهجية العلمية في كتابة البحث العلمي، والالتزام بمنهجية التوثيق العلمي المعمول بها في كتابة البحث العلمي.

وخصصت كتارا جوائز مجموعها 60 ألف دولار للمسابقة، حيث سيحصل صاحب المركز الأول على 30 ألف دولار، والمركز الثاني على 20 ألف دولار، أما صاحب المركز الثالث فسيحصل على جائزة قيمتها 10 آلاف دولار، مع نشر العمل ضمن إصدارات دار كتارا للنشر.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: