قمر “الحصادين” يضيء سماء المملكة الخميس المقبل

قمر “الحصادين” يضيء سماء المملكة الخميس المقبل

يضيء قمر “الحصادين” سماء المملكة الخميس المقبل، في الأول من شهر تشرين الأول، ويصبح القمر في طور التام أو الإكتمال، حيث يمتاز بسطوع أعلى من المعتاد، وتظهر السماء مضاءة مثل النهار تقريبا.

وقال الخبير الفلكي عماد مجاهد لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الاحد، إن سطوع القمر ولمعانه سيكون مميزا، حيث تضاء السماء طوال الليل لتتحول الى شبه نهار، لدرجة أن الأشخاص الموجودين في المناطق المظلمة بإمكانهم العمل ليلا تحت نور القمر.

وأضاف إن القمر يشرق من الجهة الشمالية الشرقية في سماء عمان عند الساعة 6:29 مساء، ويبقى مشرقا في سماء المملكة حتى الساعة 5:51 صباحا، أي أن قمر الحصادين يسطع في سماء المملكة أكثر من 11:22 ساعة.

وأوضح مجاهد أن حالة القمر تحدث عندما يكون مكتملا أو بدرا في فترة قريبة من الإعتدال الخريفي، الذي صادف يوم الثاني والعشرين من شهر أيلول الحالي، حيث يكون مرتفعا في السماء وساطعا بشكل أكثر من سطوع القمر البدر في الشهور الأخرى.

وبين أن قمر الحصادين يشرق مبكرا بالنسبة لموعد شروق القمر في الشهور الأخرى، ففي المعدل يتأخر شروق القمر عن الليلة السابقة بمعدل 50 دقيقة، لكن يتأخر شروق القمر عند موعد قمر الحصادين عن الليلة السابقة بمعدل 30-35 دقيقة في المعدل بالنسبة للمناطق الواقعة على خط الاستواء الارضي ويشرق ايضا قبل غروب الشمس بدقائق.

وأطلق الفلكيون على القمر في هذه الليلة اسم “الحصادين” بسبب أن الفلاحين خلال العقود الماضية في أوروبا يستغلون هذه الظاهرة الفلكية الجميلة وسطوع القمر المميز بالعمل ليلا، حيث كانوا يتابعون حراثة الأرض ونثر البذور وغيرها تحت نور القمر الساطع.

ودعا مجاهد المختصين وهواة التصوير إلى التقاط صور القمر أثناء شروقه مساء الخميس؛ حيث سيكون جميلا وكبيرا بشكل مثير ونادر، لاسيما في منطقة وادي رم ذات الجبال الصخرية الشاهقة والساحرة، أو فوق مآذن المساجد والغابات والسهول والبحار والابراج وغيرها، وإرسالها الى مواقع الفلك العالمية لنشرها على موقعها الإلكتروني حيث تعمل هذه الصور على الترويج العلمي والسياحي للمملكة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: