قناة عبرية: حان الوقت لصفقة تبادل مع حماس

قناة عبرية: حان الوقت لصفقة تبادل مع حماس

في الوقت الذي طرحت فيه “حماس” خارطة طريق للوسطاء لإنجاز ملف تبادل الأسرى، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن القاهرة تلقت رسائل إيجابية من الكيان الإسرائيلي حول الملف.

 وبحسب قناة كان الإسرائيلية، تلقت القاهرة رسائل وصفتها بـ “المفاجئة وغير المسبوقة” من الكيان الإسرائيلي لإعادة تحريك الملف بعد جمود استمر شهورا.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس، زاهر جبارين، قال إن الحركة قدمت للوسطاء خارطة طريق واضحة لصفقة تبادل الأسرى، عبر مفاوضات غير مباشرة، مشيرا إلى أن الكرة الآن في ملعب كيان الاحتلال.

ونقلت القناة الإسرائيلية عن مصادر لم تسمها قولها إن “المسؤولين الإسرائيليين أبلغوا الوسيط المصري هاتفيًا بإمكانية عقد جلسات خاصة للتباحث في ملف صفقة تبادل الأسرى بشكل عام والشروط التي وضعتها حماس”، مؤكدة أن وقت استعادة الجنود الإسرائيليين الاسرى في غزة قد حان فعلًا” وفق ما جاء في المكالمة.

 وأكد جبارين أن قيادة “حماس” تتابع موضوع الأسرى على مدار سنوات، ويولي الجناح العسكري للحركة ملف الأسرى اهتماما خاصا، مبينا أن هذا الملف على سلم أولويات الحركة وحاضر في اجتماعاتها، كما أن من أولوياتها الأسرى أصحاب الأحكام العالية.

وقال جبارين إن الاحتلال حاول أكثر من مرة ربط ما يجري في غزة والتقدم في عملية الإعمار بملف أسراه في القطاع، مشددا على أن “حماس” وقيادة المقاومة أفشلت ذلك بعد أن رفضته رفضا قاطعا، وأبلغت كل الوسطاء باستحالة ربط الملفين ببعضهما.

وأوضح أن الاحتلال غير واضح في نواياه، فأحيانا تتقدم خطوة أو خطوتين وتتراجع ثلاثا أخرى، ويحاول الوصول لمعلومات حول جنودها في غزة دون الاضطرار لدفع أي ثمن.

ولفت جبارين إلى أن أسرى “وفاء الأحرار” سيكونون شرطا لإنجاز أي صفقة قادمة، وسيجبر الاحتلال على الوفاء بالتزاماته فيها قبل البدء بأي صفقة جديدة.

وقبل أيام، أعلنت “كتائب القسام” الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أنها ستضع الإفراج عن الأسرى الستة الذين هربوا من سجن جلبوع ضمن صفقة تبادل قادمة مع الجانب الإسرائيلي.

 وقال أبو عبيدة، الناطق باسم “كتائب القسام”، في مقطع مصور له، نشره عبر حسابه على تطبيق “تلغرام”، إن قرار قيادة “القسام” والمقاومة هو أن أي صفقة تبادل قادمة لن تتم إلا بتحرير “الأسرى الستة”.

وفي شهر مايو/ أيار الماضي، عرض رئيس المخابرات المصرية مشروع صفقة تبادل أسرى بين حماس والاحتلال، وربط الاحتلال تخفيف الحصار عن غزة بإنجاز صفقة تبادل الأسرى.

(شهاب)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: