كندا تصنّف جماعة شاركت باقتحام الكونغرس منظّمة إرهابية

كندا تصنّف جماعة شاركت باقتحام الكونغرس منظّمة إرهابية

أعلنت وزارة الأمن العام الكندية الأربعاء إدراج جماعة “براود بويز” التي تتّبع عقيدة الفاشية الجديدة، و12 جمعية أخرى في قائمة المنظمات “الإرهابية” في كندا.

وجاء في بيان للوزارة أن جماعة “براود بويز” التي تأسست في عام 2016 والمنتشرة في دول عدّة لا سيّما كندا والولايات المتحدة “لعبت دوراً محورياً في التمرّد” الذي شهده مقرّ الكونغرس الأميركي في واشنطن في السادس من كانون الثاني/يناير.

ولدى سؤاله حول ما إذا الجماعة تشكّل “تهديداً جدّياً وآنياً للأمن في كندا”، ردّ وزير الأمن العام الكندي بيل بلير بـ”نعم”.

وقال الوزير في مؤتمر صحافي “هناك أدلّة متزايدة (…) على تورّط هذه الجماعة في تصاعد أعمال العنف”.

وتابع “نراقب أنشطة هذه الجماعة بكثير من القلق منذ العام 2018″، مؤكّداً أنّ هذا التحوّط ازداد بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وكان مجلس النواب الكندي أقرّ الأسبوع الماضي مذكّرة تدعو حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو إلى حظر جماعة “براود بويز” القومية المتطرّفة في كندا باعتبارها “منظمة إرهابية”.

واعتبرت وزارة الأمن العام أنّ جماعة براود بويز “منظمة تتّبع عقيدة الفاشية الجديدة وتمارس العنف السياسي”، وأنّ أعضاءها “يعتنقون أيديولوجيات معادية للنساء وللإسلام وللسامية وللمهاجرين وينادون بتفوّق العرق الأبيض”.

وقال مسؤول حكومي طلب عدم كشف هويته إنّ الجماعة تعدّ مئات لا بل آلاف الأعضاء في أميركا الشمالية، وإنّ هؤلاء منتشرون في كل المدن الكندية الكبرى.

وأدرجت في القائمة ثلاث جماعات أخرى لديها ارتباط بـ”التطرّف العنيف ذي الطابع الأيديولوجي”.

والجماعات الثلاث هي “شعبة اتوموافين” التي صُنّفت “جماعة إرهابية دولية تتّبع عقيدة النازية الجديدة”، و”الحركة الروسية الإمبريالية” التي صُنّفت “جماعة قومية مقرّها روسيا”، و”ذا بيس” التي تأسّست في العام 2018 وصُنّفت “نازية جديدة”.

وأوضح بلير أنّ هذه الجماعات “تشكّل تهديداً خطيراً ومتزايداً للمجتمع الكندي، ونحن نبذل كلّ ما بوسعنا للتصدّي لها بالشكل المناسب”.

وتم إدراج ثلاث منظمات أخرى مرتبطة بتنظيم القاعدة في القائمة، من بينها “أنصار الدين” و”جبهة تحرير ماسينا” اللتين تنشطان في مالي، و5 منظمات مرتبطة بتنظيم “داعش”الارهابي وفروعها في شرق آسيا والصحراء الكبرى وليبيا.

كما أدرج في القائمة “حزب المجاهدين” الساعي المقاوم للاحتلال الهندي في كشمير .

واعتبرت الوزارة أنه “نظراً لأنشطتها وأيديولوجياتها” هناك “دوافع منطقية تحمل على الاعتقاد” أنّ هذه الجماعات “شاركت عن دراية” أو “سهّلت” القيام بـ”أنشطة إرهابية”.

وأوضح بلير أنّ الإدراج في قائمة المنظمات الإرهابية “يسهم في وقف تدفّق الموارد المالية على الجماعات الإرهابية عبر النظام المصرفي الكندي”، و”يجمّد” أصولها.

وأضاف أنّ هذا الأمر “يسهم كذلك في إحباط جهود مناصري” هذه الجماعات في كندا و”يجرّم بعض أنشطة الدعم” على غرار “التجنيد”.

وهناك أكثر من 70 كياناً مدرجاً في قائمة المنظمات الإرهابية في كندا بينها تنظيم القاعدة وحزب الله وحركة طالبان وتنظيم “داعش” الإرهابي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: