كوشنر يطلب من الاحتلال التمهل في “ضم المستوطنات”

كوشنر يطلب من الاحتلال التمهل في “ضم المستوطنات”

كوشنر بين نتنياهو وترامب

قال مستشار الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، إن واشنطن تريد أن من الاحتلال الإسرائيلي أن ينتظر إلى ما بعد انتخاباته في مارس المقبل، قبل أن يقوم بأي تحرك نحو ضم مستوطنات الضفة الغربية.

وأعرب جاريد كوشنر عن موقف الإدارة الأميركية من ضم المستوطنات، في مقابلة عبر الفيديو مع هيئة “جي. زيرو ميديا” التابعة لمؤسسة “أوراسيا غروب” لتحليل المخاطر السياسية.

وردا على سؤال عن احتمال بدء الاحتلال عملية ضم قريبا ربما في مطلع الأسبوع المقبل، قال كوشنر، وهو زوج ابنة ترامب “لنتابع ما سيحدث”، مضيفا “نأمل أن ينتظروا لما بعد الانتخابات وسنعمل معهم لمحاولة الوصول إلى شيء”.

وعندما سئل كوشنر، في المقابلة، عما إذا ستدعم واشنطن إسرائيل “إذامضت قدما وضمت” المستوطنات قال “لا… لقد اتفقنا معهم على تشكيل فريق فني للبدء في الدراسة والأخذ بالخريطة المتصورة”.

وكان رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، قد قال للصحفيين، يوم الثلاثاء، إنه سيطلب من مجلس الوزراء، الأسبوع المقبل، الموافقة على تطبيق القانون الإسرائيلي في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وفي وقت سابق من اليوم نفسه، أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خطة السلام، المعروفة باسم “صفقة القرن”، وسط ترحيب إسرائيلي بمضامينها، فيما تعهدت السلطة الفلسطينية بالتصدي لها.

وفي حال سار نتنياهو قدما في مخططاته، فستكون إسرائيل بصدد أول خطوة نحو ضم المستوطنات بشكل رسمي، إلى جانب غور الأردن في الضفة الغربية، وهي مناطق أبقتها إسرائيل تحت الاحتلال العسكري منذ السيطرة عليها في حرب عام 1967ويريدها الفلسطينيون ضمن دولتهم المستقبلية.

وتنظر معظم الدول إلى  المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي التي انتُزعت خلال الحرب، بمثابة انتهاك للقانون الدولي. وعدّل ترامب من السياسة الأمريكية بما يسحب مثل هذه الاعتراضات.

ودعا وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الحكومة، يوم الأربعاء، إلى فرض السيادة على نحو ثلث الضفة الغربية المحتلة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: