د. فاطمة الوحش
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on telegram
Telegram

رابط مختصر للمادة:

كيف تبني الأردن منهاجها؟ (1)

د. فاطمة الوحش
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

تعد العملية التعليمية هي الأساس في الإعداد البنائي المعرفي للمتعلم، والتي تستند إلى المحتوى العلمي التي تتحكم في استيعاب المتعلم للمادة المتعلمة من المعلم.

فالعملية التعليمية ترتكز على المعلم والمتعلم والمنهاج، والأصل العمل بالنظرية البنائية الترابطية؛ ولذلك فإن بناء المناهج يعتبر أساسيًا في عملية التعليم المنظم الهادف وبالتحديد في المراحل الأساسية.

وقد انبرت الأردن وبشكلٍ منفرد بين الأقطار العربية خلال القرن الماضي في بناء المناهج حتى غدا نموذجًا يحتذى وهذا استند إلى أسس علمية تقوم بعمل منظم من خلال عملية جمع للمناهج العربية كاملة والقراءة المتمكنة في المفاهيم التي تتناسب مع المرحلة العمرية وتتلاءم مع البلد وهويته، ثم العمل على بناء أهداف عامة وخاصة في إطار المفاهيم النابعة من السيادة الوطنية على السياسات التربوية الأردنية.

ويقدم المنهاج إلى مجموعة من المؤلفين الأردنيين أملهم في المرحلة الأولى الفريق للمراحل الأساسية ثم فريق للمراحل الثانوية وبتراتبية وبتنظيم.

ويكون الفريق مكونًا من (4 – 6) أعضاء للكتاب الواحد، ويكون في إطار الاختصاص والخبرة في التدريب والخبرة في التأليف وله بعد تربوي معلوم.

تقدم عينة تأليفية إلى لجان على شكل نموذج وتكون هذه اللجنة هي المعنية بما بقي من تأليف الكتاب ويسمى بالكتاب المخطوط، ثم تشكل ورشة تقويم الكتاب.

ويمنح المعلمون النسخ التجريبية قبل أسبوع للقراءة وإبداء الرأي، وتكون ورشة التقويم مكونة من: 1- المشرفين + المعلمين + مدراء + مثقفين + أساتذة جامعات.

2- تغطى بها كافة المحافظات في المملكة.

3- تقسم إلى حلقات.

ثم يدعى إلى اجتماع إقرار النسخ التجريبية، ثم ترسل إلى الفاحصين وغالباً يكونوا من أساتذة الجامعات، ويعاد تقييم المادة وبيان تقرير بها ثم ترسل إلى التحرير اللغوي، ثم ترسل إلى مجلس التربية فيقوموا بإدخال الملاحظات، وتعاد إلى التحرير لبيان الصيغة اللغوية.

يتم إلغاء الفريق في حال تبين أن الصيغة ضعيفة.

وفي التحرير الفني يلزم شروط واضحة:

  • أن تكون المساحة (24 * 17).
  •  أن لا تزيد الصور عن 50% لكتب المرحلة الأساسية.
  • المحرر اللغوي للصف الأول حتى الخامس مشكل.
  • من السادس إلى التاسع مشكول جزئيًا.
  • وتكون الألوان للأطفال 4 ملون.
  • أما المساحة فيجب أن تكون 1.5 سم.

ثم يرسل للتصميم، ثم إعلان العطاء.

المادة المحررة تعبر عن اللغة الوطنية تنبثق من ميثاق التعليم والسياسات لا يجوز الترجمة للمناهج، إلا ما يغذي النص ويفيد الفكرة.

ويجب أن تكون الصورة تحاكي التمثيل الاجتماعي واستخدام اللغة المبسطة والسهلة والتدرج المعرفي، والتركيز على الحقائق المتضمنة القيم العامة التي تخدم الهوية الوطنية.

(البوصلة)

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

Related Posts