لأول مرة منذ اندلاع التظاهرات.. الجيش الإيراني يعلّق ببيان

لأول مرة منذ اندلاع التظاهرات.. الجيش الإيراني يعلّق ببيان

الاحتجاجات اندلعت اعتراضا على ارتفاع أسعار الوقود (الأوروبية)

تعليقا على التظاهرات الحاشدة التي تجتاح العديد من المدن الإيرانية، التي أشعلها الإعلان عن توزيع البنزين بالحصص، وزيادة سعره بنسبة 50 بالمئة على الأقل، أصدر الجيش الإيراني أول بيان له تعليقا على هذه الاحتجاجات.

وأشار البيان الصادر عن الجيش الإيراني لــ”جهوزية القوات ويقظتها الكاملة للدفاع عن استقلال البلاد ووحدة ترابها، باعتبار ذلك مبدأ لا بد منه للجميع”.

ودان الجيش في بيانه ما وصفه بـ”أعمال الشغب الأخيرة”، مؤكدا على “ضرورة توعية المواطنين بالمؤامرات المخطط لها من قبل الاعداء”.

وتابع البيان معتبرا أن التظاهرات الشعبية تتحرك وفق أجندة أعدها “أعداء الثورة”، للإطاحة بنظام الحكم في إيران.

واختتم البيان بالإشارة إلى الاحتجاجات على أنها “فتنة” ضد النظام الإيراني من قبل أعدائها، وباستخدام وتوظيف ما وصفهم بـ”المرتزقة”.

وكان متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، قد قال الثلاثاء، بأن لديه تقارير تؤكد أن عدد القتلى في مظاهرات إيران “بالعشرات”.

ووصف المتحدث الوضع في إيران بـ”المقلق”، داعيا السلطات الإيرانية لإعادة الإنترنت، واحترام حق المتظاهرين في حرية التعبير، وفق ما نقلت “رويترز”.

وأبدى المتحدث قلقه من استخدام قوات الأمن الإيرانية للذخيرة الحية، ومن أنباء عن “انتهاكات للقانون الدولي”.

وانتشرت الاحتجاجات في مختلف أنحاء إيران، واتخذت منحى سياسيا مع مطالبة المحتجين بتنحي كبار رجال الدين، الذين يقودون البلاد.

وتوعدت السلطات في البلاد بتصعيد إجراءاتها الأمنية، وتنفيذ عقوبة الإعدام بحق المحتجين، وفي الوقت ذاته دانت الولايات المتحدة السياسات الإيرانية وقمع المحتجين.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: