لجنة قضائية تقر مادتي الاتهام بحق ترامب

لجنة قضائية تقر مادتي الاتهام بحق ترامب

أقّرت اللجنة القضائية في مجلس النواب الجمعة، لائحة الاتهام الموجهة للرئيس الأميركي دونالد ترامب، ما يمهّد الطريق امام جلسة في مجلس النواب للتصويت على عزله بتهمتي استغلال النفوذ وعرقلة الكونغرس.

وصوّت الديموقراطيون والجمهوريون في اللجنة على أساس حزبي (23 مقابل 17) لصالح توجيه تهمتين لترامب، ما يمهّد لجعله ثالث رئيس يواجه احتمال عزله في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال رئيس اللجنة جيري نادلر انه “يوم حزين وكئيب” وذلك عقب التصويت الذي جرى بسرعة مفاجئة بعد نقاش صاخب استمر 14 ساعة في اليوم السابق.

وأقر التصويت التاريخي مادتين تتهمان الرئيس باستغلال النفوذ وعرقلة الكونغرس، على خلفية ممارسته ضغوط على أوكرانيا لفتح تحقيق يستهدف ديموقراطيين ورفضه القاطع التعاون مع كافة جوانب التحقيق.

ترامب، يرفض إجراءات العزل ويصفها ب”حملة مطاردة”، سعى خلال التصويت ليظهر انهماكه في العمل وغرد عن التوصل لاتفاق تجاري مع الصين.

البيض الأبيض، وصف تصويت المجلس على لائحة التهم بـ “المهزلة البائسة”.

وقالت مسؤولة الإعلام في البيت الأبيض ستيفاني غريشام في بيان إنّ نقاش اللجنة القضائية حول الموافقة على مادتي العزل “وصل إلى نهاية مخجلة”.

ومع إقرار اللجنة بقيادة الديموقراطيين لائحة التهم، فإن مجلس النواب بأكمله سيصوت على الأرجح على مادتي العزل بنهاية الأسبوع.

وسيلي ذلك محاكمة في مجلس الشيوخ ذي الغالبية الجمهورية.

وقالت غريشام “يتطلع الرئيس الآن ليلقى في مجلس الشيوخ معاملة عادلة وتطبيق الاجراءات القانونية التي يواصل مجلس النواب منعها عنه بشكل مخز”.

وشهد مجلس النواب الخميس، مناقشات حادة خلال صياغة لجنة برلمانية قرار اتهام دونالد ترامب قبل تصويت تاريخي متوقع الأربعاء المقبل، لنقل قضية عزل ترامب إلى مجلس الشيوخ.

(أ ف ب)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: