ما حقيقة ارتفاع حالات كورونا بمصنع ألبسة بالضليل؟

ما حقيقة ارتفاع حالات كورونا بمصنع ألبسة بالضليل؟

 نفت وزارة العمل ما ورد في تقرير مؤسسة “امباكت” الدولية لسياسات حقوق الإنسان، بخصوص ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في أحد مصانع الألبسة في المنطقة الصناعية المؤهلة في قضاء الضليل، وقالت انه غير صحيح.


وأشارت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء، إلى جملة من التدابير والإجراءات الوقائية والعلاجية من فيروس كورونا التي اتبعها المصنع، كالتعقيم الدوري لكل مرافقه والسكنات الخاصة بالعمالة الوافدة لديه.
وأضافت ان المصنع تعاقد قبل نحو 3 أشهر مع شركة خاصة لتعقيمه كاملا وسكنات العاملين، وذلك مرتين أسبوعيا، إضافة إلى تعقيمه من قبل كادر الصحة والسلامة المهنية في المصنع 3 أيام اسبوعيا.

وقالت إن المصنع يتوفر لديه كادر متخصص ومعتمد من قبلها للسلامة والصحة المهنية، إضافة إلى وجود كادر طبي معتمد أيضا من قبلها وفقا للأنظمة والتعليمات الصادرة بموجب قانون العمل الأردني.
واوضحت الوزارة أنها تواصلت مع إدارة المصنع الذي أكد بدوره أنه يجري فحوصات دورية عشوائية للعمالة منذ بداية عودته للعمل بعد الحظر الشامل الذي كان مطبقا في المملكة، حفاظا على صحة وسلامة العاملين . وذكر البيان أن المصنع أجرى فحصا لـ750 عاملا وعاملة بتاريخ 9 أيلول الماضي، جاءت جميع نتائجه سلبية، كما قام المصنع بإجراء فحص آخر لـ56 عاملا وعاملة بعد 3 أيام، وكانت النتائج سلبية أيضا، وبتاريخ 22 ايلول الماضي، أجرى المصنع 550 فحصا عشوائيا، وأظهرت النتائج وجود 18 حالة إصابة بكورونا وارتفع عدد الاصابات بعد 4 أيام ليصل إلى 52 إصابة، ثم أجرى المصنع فحصا شاملا لجميع العاملين بتاريخ27 ايلول.


واشار البيان الى انه فور تسجيل إصابات كورونا بين صفوف العاملين بالمصنع، وبحسب إجراءات فرق التقصي التابعة لوزارة الصحة، تم نقل 260 مصابا إلى منطقة الحجر في البحر الميت، كما خصص سكن خاص منفصل لعزل باقي المصابين، لحماية العاملين في المصنع من خطر الإصابة بالفيروس.
وأكدت الوزارة أن المصنع المذكور هو أحد المصانع المراقب بالكاميرات عبر غرفة العمليات والسيطرة في مبناه الرئيسي والتي تخضع لرقابة كوادر مفتشي العمل والسلامة والصحة المهنية، مضيفة أن فرق التفتيش تقوم بزيارات دورية للمصانع بشكل عام للتأكد من مدى التزامها بتدابير الصحة والسلامة المهنية وأمر الدفاع رقم (11).

واضافت إن مشروع العمل الأفضل في منظمة العمل الدولية يقوم بالتنسيق مع وزارة العمل للتحقق الدوري من مدى التزام المصانع الموجودة في المناطق الصناعية المؤهلة والمناطق التنموية بمعايير الصحة والسلامة المهنية.
وبينت أن فريق مشروع العمل الأفضل في منظمة العمل الدولية أكد التزام المصانع بإجراءات التعقيم الدورية بحسب تقرير المشروع الصادر بتاريخ 30 ايلول الماضي، وأن إجراءات المصانع تضمنت توفير أماكن لعزل المصابين بفيروس كورونا مع توفير وجبات الطعام لهم وتوفير بقالة متنقلة لتلبية احتياجاتهم اليومية.
أما بخصوص العمالة الأردنية والسورية التي تعمل لدى المصنع، فقد تم إيقافهم عن العمل بشكل مؤقت بسبب ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا في مناطق سكناهم للحد من انتشار الفيروس في أماكن عملهم مع التزام المصنع بدفع أجورهم بحسب أوامر الدفاع والبلاغات الصادرة بموجبها.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: