متجاهلة مجازر الاحتلال.. أمريكا تتهم أردوغان بـ”معاداة السامية”

متجاهلة مجازر الاحتلال.. أمريكا تتهم أردوغان بـ”معاداة السامية”

أدانت واشنطن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ضد الاحتلال الإسرائيلي الذي ينفذ جرائم حوب وقتل للأطفال والنساء في غزة، وقمع وانتهاكات وجرائم في القدس والضفة، متهمة إياه رغم كل ذلك بـ “معاداة السامية”.

ولطالما ربطت واشنطن وتل أبيب بين انتقادات الاحتلال الإسرائيلي ومعاداة السامية، وسط انتقادات حقوقية ودولية لهذا الأمر، ومطالبات بالفصل بينهما.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، الأربعاء: “الولايات المتحدة تدين بشدة تصريحات الرئيس أردوغان الأخيرة المعادية للسامية على الشعب اليهودي، وهذه التصريحات مثيرة للاشمئزاز”.

 وأضاف: “ندعو الرئيس أردوغان والقادة الأتراك إلى الامتناع عن التصريحات التي قد تؤدي إلى مزيد من العنف. وندعو تركيا إلى الانضمام إلى الولايات المتحدة في الجهود المبذولة لإنهاء الصراع”.

وسبق أن اعلنت واشنطن انحيازها للاحتلال الإسرائيلي مدعية أنه من حقه “الدفاع عن نفسه” في مواجهته للمقاومة في غزة.

وتابع المتحدث الأمريكي: “اللغة المناهضة للسامية لا محل لها في أي مكان”، في حين لم يذكر عن أي تصريحات يدور الحديث عنه.

وهاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الاثنين، الاحتلال الإسرائيلي، ووصف قادته بأنهم “قتلة، لدرجة سفكهم دماء شيوخ وأطفال ونساء”، مضيفا: “هؤلاء لا يشبههم أحد”.

وأوضح أن “ساسة إسرائيل يفتخرون بالقتل، وما يحصل عمليات إرهابية تنتهك حقوق الإنسان”، مضيفا: “علينا أن لا نبقى صامتين، ودائما ما يشهد شهر رمضان هجمات على الأبرياء في الأماكن المقدسة”.

وتابع: “منذ النكبة عام 1948 هناك قتل من طرف واحد وهذا الإجرام مستمر، وإسرائيل تنتهك القوانين الدولية وهناك الكثير من الأبرياء الذين تم قتلهم”.

وانتقد كذلك نظيره الأمريكي جو بايدن، الاثنين، بسبب تزويد إسرائيل بأسلحة دقيقة متهما واشنطن بـ”التوقيع” على “المجازر” بحق الفلسطينيين.

وقال: “مع الأسف أنتم أجبرتمونا على هذه المقولة إن “هذه المجازر تحمل توقيعكم” لن نتوقف عن هذه المقولات”، حسب قوله.

وأضاف الرئيس التركي: “بايدن يقدم الدعم العسكري لإسرائيل ثم يأتي للتحدث عن السلام”.

 وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة المتواصل لليوم العاشر، إلى 221 شهيدا، بينهم 63 طفلا، و36 سيّدة، بجانب أكثر من1500 جريح.

واستشهد منذ 7 أيار/ مايو الجاري، 25 فلسطينيا وأصيب المئات، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: