مجمع اللغة العربية يوصي باستخدام الأرقام “المشرقية” في المناهج

مجمع اللغة العربية يوصي باستخدام الأرقام “المشرقية” في المناهج

البوصلة – أصدر مجمع اللغة العربية مؤخراً، كتاباً أوصى من خلاله وزارة التربية والتعليم باعتماد الأرقام العربية المتعارف عليها في المناهج.

وقال المجمع في بيان أصدره مؤخراً، إنه ” وبعد مراجعة مستفيضة لما صدر عنه من دراسات وتوصيات وقرارات في هذا الشأن، واستجابة للاستفسارات التي توجه إليه عن هذا الموضوع، فقد قرر تأكيد موقفه الثابت من الموضوع؛ ألا وهو استعمال الأرقام المشرقية ( ٣،٢،١،…) – التي كتبنا بها منذ قرون وما زلنا نكتب؛ باعتبارها جزءاً من لغتنا العربية وحضارتنا العربية الإسلامية – في جميع المطبوعات والمنشورات الثقافية والتربوية والعلمية والرسمية”.

وأعلن رئيس المجمع خالد الكركي خلال زيارة لنائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة، عن الكتاب الذي أصدره المجمع، ووجهه إلى رئيس الوزراء عمر الرزاز حول الأرقام.

وأضاف الكتاب: ” تفيد أغلب الدراسات أن كلا النمطين من الأرقام يرجع إلى أصلٍ هندي، وأنه كان للعرب الفضل في تطوير هما، وأن الرقم المشرقي ( ٣،٢،١،…) الذي نستعمله الآن أعرق في الاستعمال من الرقم المغربي (…,1,2,3). ”

وأوضح الكتاب: ” إن الصورة المستعملة للأرقام المشرقية في المشرق العربي قد استقرت فيه منذ قرون، وأصبحت جزءاً من التراث العربي الإسلامي، وأصبح لها مسحةً إسلامية مثلما أن للحرف العربي مثل هذه المسحة، لذا فإن تغييرها للأرقام المغربية (…,1,2,3) تنبني عليه إيحاءات ضارة، نحن في غنىً عنها؛ ولا سيما في ظل الظروف التي تمر بها الأمة العربية، واكتسب الرقم المشرقي (٣،٢،١،…) شأنه في ذلك شأن الحرف العربي عبر العصور صبغةً فنيةً جمالية، تستثيرُ الإعجاب حتى عند غير العرب، وليس من المرغوب فيه أن يفقد هذا الرقم سمعته الجمالية بالتحوّل عنه إلى الرقم المغربي (…,1,2,3). ”

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: