مخزون أميركا من الكمامات لا يكفي.. منظمة الصحة: العالم ليس مستعدا لمواجهة كورونا

مخزون أميركا من الكمامات لا يكفي.. منظمة الصحة: العالم ليس مستعدا لمواجهة كورونا

ظهور فيروس كورونا أثار الكثير من نظريات المؤامرة

قال رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية إلى الصين بروس آيلوورد إن “العالم ليس مستعدا لمواجهة انتشار فيروس كورونا”، واعترف وزير الصحة الأميركي ألكيس آزار أن مخزون بلاده من الكمامات “لا يكفي من أجل التصدي لتفشي” الفيروس.

وصرح آيلوورد العائد من الصين للصحافيين في مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف “لسنا مستعدين كما يجب أن نكون إن من الناحية النفسية أو المادية.. عليكم أن تكونوا مستعدين للتعامل مع الفيروس على مستوى أوسع ويجب أن يحصل ذلك بسرعة”.

وزارت البعثة عدة مدن وأقاليم صينية بما في ذلك ووهان بؤرة تفشي وباء فيروس كورونا “كوفيد-19” لدرس تطوراته وآثاره.

ورحب الخبير بما تقوم به الصين لاحتواء الوباء، وقال “أجمع الفريق في تقييمه على أنهم غيروا مسار الفيروس.. إنه أمر مدهش”.

وأضاف “إذا أصبت بفيروس كوفيد-19 أود أن أعالج في الصين” مشيرا إلى جهود هذا البلد لتجهيز المستشفيات القائمة وبناء أخرى جديدة”، وذكر أن “الصين تعرف كيف تبقي المصابين بفيروس كورونا على قيد الحياة” داعيا باقي المجتمع الدولي إلى الاستعداد أكثر.

لا كمامات
وقالت المراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية “نتوقع انتشارا لفيروس كورونا في الولايات المتحدة والسؤال هو متى سيحصل ذلك”.

وصرح وزير الصحة الأميركي ألكيس آزار “لدينا مخزون من الكمامات لكنه لا يكفي من أجل التصدي لتفشي فيروس كورونا”. ونقلت عنه رويترز قوله إنه من المرجح أن يكون هناك مزيد من الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة.

وتعتزم إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تكريس 2.5  مليار دولار لمكافحة المرض. وتمّ حتى الآن تسجيل 53 إصابة بالفيروس في البلاد بينهم 39 شخصاً تم إجلاؤهم من الصين ومن سفينة “دايموند برنسيس” التي كانت محتجزة في اليابان.

إيران
وأظهرت اختبارات إصابة نائب وزير الصحة وأحد أعضاء البرلمان في إيران بفيروس كورونا في الوقت الذي ارتفع فيه إجمالي عدد الوفيات هناك بسبب الفيروس إلى 16 شخصا، لتسجل إيران أعلى عدد لوفيات الفيروس خارج الصين.

وقال عضو البرلمان محمود صادقي على تويتر “الاختبارات أثبتت إصابتي بكورونا.. لا يحدوني أمل كبير في البقاء في هذا العالم”.

وأصيب كذلك نائب وزير الصحة الإيراني وأعلن إصابته في تسجيل مصور على الإنترنت بثته وسائل إعلام رسمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور “من بين من يشتبه بإصابتهم بالفيروس، تأكدت إصابة 35 (حالة جديدة) وتوفي اثنان بسبب الإصابة بفيروس كورونا”. وأضاف أن 95 شخصا أصيبوا في أنحاء إيران.

وأمرت السلطات الإيرانية بإلغاء الحفلات الموسيقية ومباريات كرة القدم على مستوى البلاد وإغلاق المدارس والجامعات في كثير من الأقاليم في إطار إجراءات احترازية لمنع انتشار الفيروس، كما حثت الإيرانيين على البقاء في منازلهم.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة بثها التلفزيون “إنه ضيف مشؤوم حل دون دعوة.. سيمضى إن شاء الله هذا الفيروس”.

وعلّقت عدة دول رحلات الطيران مع إيران بعد تأكيد حالات إصابة بين مسافرين قدموا من إيران إلى كندا ولبنان والإمارات وأفغانستان والعراق. وأغلقت بعض الدول المجاورة حدودها معها.

وأعلنت ست دول عربية ظهور أول حالات الإصابة بالفيروس فيها، وللمصابين جميعا صلة بإيران. وأعلنت وزارة الصحة الكويتية ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 9. أعلنت وزارة الصحة البحرينية ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 17. وأعلنت وزارة الصحة العمانية تعلن ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا إلى 4.

وصرح وزير الخارجية الأميركي بومبيو “نشعر بقلق شديد تجاه المعلومات التي تقول إن إيران أخفت معلومات بخصوص فيروس كورونا”.

من جهته قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه “يجب العمل معا لمواجهة فيروس كورونا الذي لا يعرف الحدود ولا يميز بين الأعراق”.

أوروبا
وأعلن رئيس وكالة الحماية المدنية في إيطاليا أنجيلو بوريلي اليوم الثلاثاء وفاة ثلاثة أشخاص آخرين بسبب فيروس كورونا في شمال إيطاليا ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى عشرة.

وقال بوريلي للصحفيين إن الثلاثة في الثمانينات من العمر وهم من لومباردي أكثر المناطق تضررا بالفيروس في إيطاليا. وأضاف أن عدد الحالات المؤكدة بالإصابة ارتفع إلى 322 غالبتهم في شمال البلاد.

وأعلنت الجزائر تسجيل أول حالة مؤكدة للإصابة بفيروس كورونا، وأوضحت أن الحالة لشخص إيطالي دخل إلى البلاد في 17 من الشهر الحالي، وهو متواجد حاليا في الحجر الصحي بأحد مستشفيات العاصمة الجزائرية.

وذكرت صحيفة لا فانغارديا الإسبانية إن السلطات الصحية اكتشفت حالة إصابة بفيروس كورونا في إقليم كاتالونيا اليوم الثلاثاء، وهي الرابعة في البلاد. وكان قد جرى اكتشاف إصابة ثلاثة سائحين من ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا في جزر الكناري ومايوركا.

وتم فرض الحجر الصحي على فندق في جزيرة تنريفي، كبرى جزر الكناري الإسبانية، وبه ألف نزيل بعد التأكد من حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا، وتحرس الشرطة الفندق ويتم فحص جميع من بالداخل.

وأعلنت السلطات السويسرية الثلاثاء عن أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في منطقة قريبة من الحدود مع إيطاليا.

إصابات أقل في الصين 
وأعلنت الصين الثلاثاء عن زيادة في حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في إقليم هوبي، مركز انتشار المرض، في حين شهدت بقية أنحاء البلاد تراجعا لليوم الرابع على التوالي.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن وضع الصين بشكل عام في طور التحسّن. وتضيف المنظمة أن الوباء بلغ “ذروةً” في الصين ثمّ استقرّ بين 23 يناير/ كانون الثاني والثاني من فبراير/ شباط، أي بعيد فرض الحجر الصحي على ووهان وسكانها البالغ عددهم 11 مليون نسمة.

 وقالت لجنة الصحة الوطنية، إن إقليم هوبي شهد 499 حالة إصابة جديدة يوم 24 فبراير/شباط، ارتفاعا من 398 حالة في اليوم السابق وإن الزيادة ترجع أساسا لإصابات جديدة في مدينة ووهان عاصمة الإقليم.

وفي بر الصين الرئيسي بشكل عام تم تسجيل 508 حالات إصابة مؤكدة ارتفاعا من 409 حالات في 23 فبراير/شباط، مما يدفع بإجمالي عدد الإصابات المؤكدة في البر الرئيسي إلى 77658 حالة حتى الآن.

وباستبعاد أحدث الحالات في هوبي، شهدت بقية أجزاء الصين تسع إصابات جديدة فقط في 24 فبراير/شباط، وهو أقل عدد منذ يوم 20 يناير/كانون الثاني عندما بدأت السلطات الصحية في نشر بيانات عن الإصابات بالكورونا على مستوى البلاد.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: