مركز القدس: الاحتلال نفذ 43 عملية هدم في تموز الماضي

مركز القدس: الاحتلال نفذ 43 عملية هدم في تموز الماضي

أفادت معطيات نشرها مركز “القدس” لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني، بأن سلطات الاحتلال نفذت خلال شهر تموز الماضي، 43 عملية هدم ضد منشآت وآبار فلسطينية.

وأشار المركز في تقرير له اليوم الأحد، إلى أن الاحتلال هدم أيضًا قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب المحتل مرتين خلال تموز، ليرتفع عدد مرات هدمها إلى 147 تواليًا.

وقال المركز، إن سلطات الاحتلال هددت عشرات المنشآت الفلسطينية بـ “الهدم”، ونفذت التهديدات على فترات متلاحقة.

وشهد شهر تموز أكبر عملية هدم مؤخرًا، حيث هدم الاحتلال 100 شقة سكنية في وادي الحمص بالقدس المحتلة، من بين 237 شقة أُخطرت بالهدم، وشرد عشرات المواطنين.

وأشار مدير مركز القدس، عماد أبو عوّاد، إلى أنّ السياسة الإسرائيلية الممنهجة في عمليات الهدم، باتت تؤكد توجه الاحتلال نحو تمييز مناطق جغرافية مُعينة في الضفة الغربية من أجل ضمها.

واعتبر أن “سياسة الهدم تهدف إلى معاقبة الفلسطيني وقتل روح الصمود والتحدي في أرضه، وتفتيت ما يُبديه الفلسطيني من تعلق في أرضه ووطنه”.

ولفت أبو عوّاد إلى أنّ الهدم في وادي الحمص، يؤكد أنّ الاحتلال تجاوز ما يُشاع حول نيته ضم مناطق “ج” فحسب، وبات ينوي التحكم في المناطق التي أقرّ سيطرة السلطة عليها وفق اتفاق أوسلو.

واستطرد: “هذا يُشير إلى أنّ حكومة اليمين الصهيوني، لم تعد ترى في تلك الاتفاقات وبدور السلطة، أكثر من كونه دور وظيفي لتقديم خدمات أساسية للفلسطينيين”.

واستدرك مدير مركز القدس: “بمعنى أن الاحتلال ينظر للسلطة على أساس أنها حكم ذاتي مُصغر على شاكلة بلديات، دون وجود سقف سياسي لهذا الوجود”.

(قدس برس)

ص/10

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: