مسؤول سابق بجيش الاحتلال يقرّ بتراجع دافعية الجنود للقتال

مسؤول سابق بجيش الاحتلال يقرّ بتراجع دافعية الجنود للقتال

البوصلة – أعرب قائد أركان جيش الاحتلال الأسبق “غادي آيزنكوت” عن قلقه من استمرار تراجع الدافعية القتالية لدى جنود جيش الاحتلال خلال السنوات الاخيرة.

وقال آيزتكوت في مقابلة أجرتها معه صحيفة “معاريف” الإلكترونية، “إن الكثير من جنود الجيش باتوا يفضلون الخدمة في وحدات غير قتالية مثل وحدات السايبر ولواء الاستخبارات 8200، ووحدات التكنولوجيا”، لافتاً إلى وجود تراجع كبير في الاستعداد للذهاب إلى وحدات المشاة القتالية التي تحتاج إلى تضحية.

وشدد المسؤول الأسبق في جيش الاحتلال على ضرورة الموازنة في التجند للوحدات المختلفة.

وعبر آيزنكوت عن قلقه بسبب عدم وجود نظرية أمنية ثابتة في “إسرائيل” حول ما الذي تريده من الفلسطينيين، وبالتالي إمكانية الذهاب نحو دولة واحدة متعددة القوميات، لافتًا إلى أن هذا الخيار بمثابة كابوس للكيان.

وتحدث عن فشل السياسة الإسرائيلية في الضفة الغربية وذلك في ظل تعاظم قوة حماس.

ولفت آيزنكوت الى أن قوة “حماس” في الضفة تصل إلى ما بين 70-80%، مبينًا أن ذلك جاء نتيجة انعدام الاستراتيجية في التعامل مع الشأن الفلسطيني، “وفي حال أجريت انتخابات ديمقراطية ستفوز الحركة”.

ووصف قائد أركان جيش الاحتلال الأسبق الجيل الجديد في الضفة بأنه جيل يشعر نفسه بأنه ضائع، “وأن هذا الجيل عبارة عن قنبلة زمنية موقوتة وأن الاستخبارات الاسرائيلية عاجزة حتى الآن عن الوصول الى عمق ذلك الفلسطيني وكيف سيقرر فجأة حمل سكين وتنفيذ عملية دون إنذار أو إشارات مسبقة”.

وفيما يتعلق بالوضع في قطاع غزة قال آيزنكوت، “إن الاحتلال خرج من هناك منذ أكثر من 10 سنوات وأنه يتوجب تليين الموقف حول تخفيف الحصار على قطاع غزة وعدم ربطه باستعادة جثث الجنود والإسرائيليين المحتجزين هناك”.

وتابع: “التسوية في غزة مجمدة بسبب جثث جنديين ومواطنين آخرين، وهذا غير منطقي فقد خرجنا من هناك ويتوجب الليونة بهذا السياق”.

صفا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: