مستثمرون: إجراءات إدارية وقانونية حدّت من تنافسية قطاع الاسكان في العقبة

مستثمرون: إجراءات إدارية وقانونية حدّت من تنافسية قطاع الاسكان في العقبة

العقبة – البوصلة

طالب مستثمرون في قطاع الاسكان بالعقبة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بتسهيل الاجراءات الادرية المتعلقة بشركات الاسكان وعدم التأخير في إنجاز العديد من المعاملات المتعلقة بتراخيص البناء والإعمار.

وأكد مستثمرون في قطاع الإسكان لـ”البوصلة” أن قطاع الإسكان في العقبة بات يعاني من العديد من المشكلات والتي حدّت من تنافسيته، وأصبح مهدد بالانهيار بسبب العديد من الصعوبات والتي بات يواجهها القطاع في الآونة الأخيرة.

وخلال حديثه للبوصلة، بيّن الناطق الاعلامي باسم شركات الاسكان ايهاب الكساسبة أن أغلب التحديات تتمثل باحتكار بعض شركات الباطون والطوب لبعض المواد ورفع أسعارها دون أي مبرر مما يزيد الكلف التشغيلية على أصحاب الشركات بالإضافة الى التأخر في إنجاز المعاملات من قبل سلطة العقبة.

كما أشار الكساسبة إلى بعض القوانين والاجراءات المتعلقة بالنقابات المهنية والتي ساهمت في تراجع قطاع الإسكان ومنها إلزام النقابات المهنية المستثمرين بهذا القطاع تنفيذ اجراءات تزيد من اعبائهم المالية مثل قرار نقابة المقاولين الاردنيين رفع سعر المتر المربع الواحد للبناء من 25 الى 125 دينار وقرار نقابة المهندسين زيادة مدة الاشراف من قبل المهندسين المتدربين  من 3 شهور الى 6 شهور كذلك اعتماد محامي لكل شركة من قبل نقابة المحامين الاردنيين.

بدوره أكد المستثمر في قطاع الاسكان همام الحوراني، أن ارتفاع أسعار الأراضي  في العقبة وزيادة سعر الفوائد من قبل بعض البنوك ساهم في تراجع سوق الإسكان وحد من قدرة المواطن على شراء الشقق السكنية .

وشدد الحوراني على أن قطاع الاسكان من القطاعات الاقتصادية المحركة للسوق المحلي مطالبا ايلاء هذا القطاع أهمية كبرى لما له من أثر كبير في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني. 

من جهته، بين مدير التراخيص في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مأمون شطناوي، ان السلطة اتخذت العديد من الاجراءات للتسهيل على شركات الاسكان حيث سمحت ببناء طابق رابع في بعض مناطق العقبة مقابل رسوم رمزية وقامت بإنشاء منصة الكترونية للمعاملات المتعلقة بقطاع الاسكان تقدم 14 خدمة للتسهيل على المستثمرين مشيرا الى ان هناك ركود في هذا القطاع وتعمل السلطة على تذليل العقبات التي تواجه جميع القطاعات بما فيها قطاع الاسكان.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: