مستثمرون صينيون كبار يجرون محادثات لشراء حصة في أرامكو

مستثمرون صينيون كبار يجرون محادثات لشراء حصة في أرامكو

ذكرت عدة مصادر الأربعاء، أن مستثمرين صينيين كبارا يجرون محادثات لشراء حصة في أرامكو السعودية، بينما تستعد شركة النفط الوطنية لبيع جزء آخر إلى مستثمرين دوليين.

وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قال في تصريحات متلفزة الثلاثاء، إن السعودية تجري نقاشات لبيع 1% من أرامكو إلى شركة طاقة عالمية رائدة، وإنها قد تبيع مزيدا من الأسهم، بعضها إلى مستثمرين دوليين، في غضون عام أو اثنين.

ستصل قيمة حصة قدرها 1% إلى نحو 19 مليار دولار، من واقع القيمة السوقية الحالية لشركة أرامكو.

وقال مصدران لوكالة رويترز، إن مؤسسة الاستثمار الصينية (سي.آي.سي)، وهو صندوق الثروة السيادي الصيني، من بين المستثمرين المحتملين.

وقال أحد المصادر، وهو قريب من سي.آي.سي، إن أرامكو تجري محادثات مع سي.آي.سي ومع شركات نفط وطنية صينية. ولم تعلق سي.آي.سي على الخبر.

وقال المصدر الثاني، ويعمل لدى صندوق استثمار مباشر مدعوم حكوميا، إن أرامكو على اتصال بمستثمرين صينيين منذ سنوات قليلة وإن سي.آي.سي هي المستثمر الأرجح.

وقال ثالث قريب من أرامكو، “للمملكة علاقات وطيدة مع الصين… المساهم الرئيسي سيبت ماذا يفعل بأسهمه”.

السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، وظلت في آذار/ مارس، أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين للشهر السابع على التوالي.

وقال مصدر آخر، إنه قبل جائحة كوفيد-19، أجرت أرامكو جولة في أنحاء الصين بحثا عن مستثمرين، حيث تحدثت إلى جميع المستثمرين الحكوميين الرئيسيين ممن لهم أموال في الخارج، لكن عددا قليلا فحسب أبدى اهتماما.

وكانت سي.آي.سي وصندوق طريق الحرير الصيني من بين الكيانات التي خاطبتها.

أرامكو أكبر شركة نفط في العالم، وقد أُدرجت في البورصة السعودية أواخر 2019، لتجمع 25.6 مليار دولار من عملية الطرح العام الأولي، ثم باعت مزيدا من الأسهم إلى مستثمري الطرح لتصل بالحصيلة الإجمالية إلى 29.4 مليار دولار.

وقال الأمير محمد “الآن هنالك نقاش عن الاستحواذ على 1% من قبل إحدى الشركات الريادية في العالم، وهذه ستكون صفقة مهمة جدا تعزز مبيعات أرامكو في الدولة أو الشركة موجودة في الدولة المعينة، ولا أستطيع ذكر اسمها لكن دولة ضخمة جدا”.

وتابع في مقابلة بثها التلفزيون السعودي بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لإطلاق خطة رؤية 2030، “هناك أيضا نقاشات مع شركات أخرى لشراء حصص مختلفة في جزء من أصل أرامكو قد يتحول لصندوق الاستثمارات العامة ، وفي جزء سيطرح أطروحات سنوية في السوق السعودي”.

كان طرح أرامكو في 2019، أحد أركان برنامج تنويع موارد الاقتصاد الرامي إلى جذب الاستثمار الأجنبي.

وقال الأمير محمد في المقابلة، إن الرياض تعزز علاقاتها مع الصين والهند وروسيا، ومع ذلك، تظل الولايات المتحدة شريكا استراتيجيا رغم بعض الخلافات مع إدارة بايدن التي تتخذ موقفا أكثر صرامة حيال السعودية.

وقال الأمير “الصين أعلنت أن المملكة العربية السعودية شريك استراتيجي، والهند كذلك أعلنت المملكة شريك استراتيجي وروسيا أعلنت كذلك المملكة شريك استراتيجي”.

اندلع خلاف بين الصين والولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة على خلفية عدد من القضايا، منها تايوان ، واستخدام بكين للعمالة القسرية في مقاطعة شينغيانغ بشمالية غربها، الذي تقطنه أقلية الإيغور المسلمة.

رويترز

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: