مصدر بالمقاومة: حماس رفضت عروضاً دولية في مقابل هدنة طويلة الأمد

مصدر بالمقاومة: حماس رفضت عروضاً دولية في مقابل هدنة طويلة الأمد

أنفاق المقاومة مترو حماس

أكد مصدر موثوق في “المقاومة الفلسطينية”، أن حركة المقاومة الإسلامية “حماس” رفضت عروضاً دولية في مقابل هدنة طويلة الأمد؛ في أعقاب معركة “سيف القدس”. وفق موقع قناة الميادين.

وقال المصدر إنه “ما إن دخل اطلاق النار في غزة حيّز التنفيذ يوم الجمعة، الموافق فيه الـ 21 من أيار/مايو المنصرم، الساعة الثانية فجراً، وانتهاء معركة “سيف القدس” بوساطة دولية قادتها مصر، حتى بدأت العروض الدولية والإغراءات تنهال على حركة حماس من كل اتجاه”.

وأضاف أنّ العروض التي تلقّتها الحركة كانت على الشكل التالي: “رفع الحصار عن غزة، وإعادة الإعمار، وتشغيل المرافق العامة، ومنها المرفأ والمطار، وبناء مدينة صناعية وأخرى سياحية عند الحدود المصرية مع القطاع، وتأمين فرص عمل للشبان الفلسطينيّين، وذلك في مقابل هدنة طويلة الأمد؛ أي بمعنى آخر: التخلي عن المقاومة.

وكانت الحركة دائماً ترفض الانخراط في برامج دولية كهذه، لأنها تعرف إلى أين يُفضي هذا المسار”. وبحسب الميادين، يستدلّ على “حقيقة أنّ “حماس” لم تتعاطَ بإيجابية مع هذه العروض، بل رفضتها، بالإشارة إلى القرار البريطاني الأخير المتمثّل بوضع الجناح السياسي للحركة في قوائم الإرهاب، وتصنيفها “منظمة إرهابية”، في شقّيها السياسي والعسكري في المملكة المتحدة.

وتابع المصدر إنّ “بريطانيا تحظر الجناح العسكري للحركة (كتائب القسام) منذ عام 2001، وقرارها اليوم ضد الجناح السياسي يأتي من أجل مزيد من الضغط على قيادة حماس السياسية كي تصبح أكثر مرونة حيال العروض التي تتلقاها”، وذلك في محاولة لـ”تقييد عمل الجناح السياسي في الخارج، ومنعه من القيام بحشد الدعم والمساعدات لأهل القطاع، والتي بدورها تخفف معاناة الناس، وتعزز قدرة المقاومة والصمود في وجه الاحتلال وهذه الإغراءات”. 

ويتوقّع المصدر أن “تحذو دول أخرى حذو بريطانيا من أجل الضغط على الحركة، وصولاً إلى ما تروّجه دوائر غربية بشأن عزل حماس.

وكل هذا الضغط هو من أجل دفع الحركة إلى اتخاذ خيارات أكثر “واقعية”، من وجهة نظر “إسرائيل” والدول الغربية والعربية المتحالفة معها، الأمر الذي يعني وقف المقاومة وعدم امتلاك الصواريخ والإمكانات القادرة على ردع “إسرائيل” وخوض معركة طويلة الأمد في وجهها”.

وأردف قائلا : “لا شك في أنّ حماس تريد رفع الحصار وتخفيف الوضع الإنساني الصعب في غزة، وقد تستغل بعض الظروف للتخفيف عن أهالي القطاع، إلا أنّها عصيّة على هذا النوع من الإغراءات، فليست هذه المرة الأولى التي تتعرّض فيها الحركة للضغط ومحاولات الاحتواء، واعتادت التعامل مع هذه الظروف لأنّها حركة تحرر وطني، لديها برنامج واضح.

وهي تُراكم منذ سيف القدس مزيداً من القدرات التي تنسجم مع هذا البرنامج”. ويجزم المصدر بأنّ “أي قرار ستتخذه الحركة في هذا المستوى سيتم تنسيقه مع جميع فصائل المقاومة، ولن تنفرد بأي قرار ذي طابع وطني فلسطيني”.

شهاب

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: