مصر تفتتح معبدا لليهود بعد ترميمه بـ100 مليون جنيه

مصر تفتتح معبدا لليهود بعد ترميمه بـ100 مليون جنيه

افتتح وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني الجمعة، معبدا يهوديا في محافظة الإسكندرية، وذلك بعد الانتهاء من أعمال تطويره وترميمه.

ونقلت وكالة الأنباء المصرية عن رئيس قطاع المشروعات بالوزارة وعد أبو العلا، بأنه “تم تطوير وترميم وصيانة معبد (إلياهو النبي)، على يد خبراء الترميم بالوزارة، بميزانية بلغت أكثر من 100 مليون جنيه مصري”.

وأكدت وزارة السياحة المصرية أن “ترميم المعبد اليهودي يؤكد تعاملها مع الآثار اليهودية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الآثار المصرية على أرضها عبر كل العصور”، مضيفة أن “ترميم وتطوير أي آثار، يعد إضافة جديدة، وموقعا جديدا يوضع على خارطة السياحة المحلية والدولية”.

يذكر أن بدء ترميم المعبد اليهودي، لاقى احتفاء إسرائيليا، وقالت السفارة الإسرائيلية لدى مصر إنه “يسعدنا أن نرى وزير السياحة والآثار المصري يتفقد آخر مستجدات ترميم المعبد اليهودي (إلياهو هنابي) بمحافظة الإسكندرية، تمهيدا لافتتاحه في ملطع 2020”.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار المصرية أن “المعابد المسجلة لديها 9 بالقاهرة ومعبدان بالإسكندرية، مبينة أن “معبدي الإسكندرية هما معبد إلياهو النبى بشارع النبى دانيال ومسجل عام 1987، ومعبد يعقوب منشة اليهودى بميدان المنشية المسجل بقرار وزير الآثار رقم 381 لسنة 2018”.

وتابعت: “أما المعابد في القاهرة، فهي معبد بن عزرا بمصر القديمة المسجل عام 1984، ومعبد موسى بن ميمون بحارة اليهود بالموسكى المسجل عام 1986، ومعبد حاييم كابوسى بحارة اليهود والمسجل عام 1987، وشعار هشمايم بشارع عدلى مسجل عام 1987، ومعبد نسيم أشكنازى بشارع الجيش المسجل عام 1995، ومعبد اليهود الأشكناز بشارع الجيش مسجل عام 1999، ومعبد كرايم بالظاهر المسجل عام 1996، ومعبد موسى الدرعى بالعباسية المسجل عام 1997، ومعبد حنان بقنطرة غمره والمسجل عام 1997”.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: