مطالبة بإنهاء “محاكمة القرن” لأسير فلسطيني بسجون الاحتلال

مطالبة بإنهاء “محاكمة القرن” لأسير فلسطيني بسجون الاحتلال

طالبت هيئة فلسطينية تعنى بشؤون الأسرى، بموقف وتحرك حقوقي لإنهاء “محاكمة القرن” بحق الأسير محمد الحلبي الذي أُحيل إلى محاكم الاحتلال الإسرائيلية 167 مرة دون إثبات التهم الموجهة ضده.

جاء ذلك في ورقة معلومات حصلت الأناضول على نسخة منها، الجمعة، أعدها عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق بهيئة شؤون الأسرى والمحرَّرين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وقال فروانة، إن الأسير الحلبي (44 عاما) معتقل منذ خمس سنوات ونصف، وإنه أُحيل إلى 167 جلسة محاكمة دون اعتراف منه بالتهم المنسوبة إليه.

وأضاف: “تُعتبر هذه المحاكمة الأطول في سجل تاريخ الحركة الوطنية الأسيرة (..) مما يجعلنا أن نُطلق عليها: محاكمة القرن”.

وأردف فروانة، أن قضية الحلبي “تستدعي تدخل رجال القانون في فلسطين، ومؤسسات حقوق الإنسان في الوطن العربي، ودعاة الديمقراطية والعدالة القضائية”.

وأشار إلى تسجيل قرابة مليون حالة اعتقال في صفوف الفلسطينيين منذ 1967، “ليس بينهم من عرض على المحاكمة بهذا الكم”.

ولفت فروانة، إلى أن الحلبي تعرض لأبشع أنواع التعذيب (..) مشددا على أن “ما يجري بحقه يشكل جريمة”.

وتابع أن “الغرض من اعتقال وتعذيب الحلبي هو انتزاع اعتراف منه يدينه بالتهم الموجهة له بتمويل أشخاص يتبعون لمنظمات فلسطينية عبر المؤسسة التي كان يديرها”.

والحلبي من قطاع غزة، وهو أب لخمسة أطفال، ومعتقل حاليا في سجن “ريمون” الإسرائيلي في صحراء النقب، ولا يسمح لأي من أفراد عائلته بزيارته، وفق فروانة.

واعتقلت إسرائيل الحلبي منتصف يونيو/حزيران 2016، أثناء سفره عبر معبر بيت حانون (إيرز)، الواصل بين غزة وإسرائيل، واتهمته بنقل أموال لحركة “حماس”.

وفي 22 مارس/آذار الماضي، أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الأسترالية، أن فحصا قامت به لمنظمة “وورلد فيجين” التي كان يديرها أثبت أن الاتهامات الموجهة للحلبي غير صحيحة، وأن الأدلة المتوفرة لم تتوصل إلى أنه متورط بمساعدة “حماس”.

وتعرّف منظمة “وورلد فيجين”، نفسها عبر موقعها على شبكة الإنترنت، بأنها منظمة مسيحية عالمية، تكرس جهدها لخدمة الأطفال والأسر والمجتمعات، بغض النظر عن الدين أو العرق أو الجنس.

(الأناضول)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: