ملتقى أريج: تحصين الصحفيين في المنصّات الرقمية وإسناد طلبة الإعلام

ملتقى أريج: تحصين الصحفيين في المنصّات الرقمية وإسناد طلبة الإعلام

شهد ملتقى أريج الثاني عشر في يومه الثاني 21 ورشة تدريب وجلسة حوارية حول رقمنة الإعلام وتحصين المجتمع ضد اقتحامات المنصّات الإلكترونية واستغلال بياناتها وخوارزمياتها في التأثير سياسيا على توجهات الرأي العام.

الصحافية البريطانية كارول كادولادر أضاءت على تحايل شركات تواصل اجتماعي للتأثير في الانتخابات عبر إساءة توظيف ملايين البيانات الخاصّة بالمستخدمين في انتهاك لحقوق الإنسان. وقالت حائزة الجوائز العالمية: “لو كنت بموضع مالك وإدارة (فيسبوك) لهدمت شركتي بالفأس واتجهت إلى الصحراء، فالبيانات حق إنساني وليست سلعة”. وشرحت كادولادر طريقة عملها في كشف ما سمّيت بفضيحة “كامبريدج أناليتيكا”؛ وهي فرع أمريكي لشركة “أس سي أل سوشيال ليمتد” البريطانية الخاصّة، اقتحمت خصوصية ملايين المستخدمين عبر تحليل توجهات ناخبين والتنبؤ بسلوكاتهم من أجل دعم مرشحين سياسيين. وتشتمل عمليات التحايل الرقمية الترويج لأخبار ملفقّة لتشويه صورة مرشحين في الحملات الانتخابية.

وقدّمت كادولادر نصائح للأريجيين حول كيفية حماية بياناتهم وتحصين المجتمعات ضد “الغزوات” الرقمية العابرة القارات.

في يومه الثاني، شهد ملتقى أريج-2019 جلسة حوارية بمشاركة  14 طالب\ة في كليات الصحافة والإعلام في الأردن وفلسطين. إذ شاركت رئيس مجلس إدارة الشبكة الدكتورة ياسمين دبوس في طاولة مستديرة ناقش خلالها أساتذة في كليات الإعلام التحدّيات التي تواجه اعتماد هذا المساق وآفاق تأثيره على الحقل الأكاديمي. وكانت  دبوس من أوائل من درّسوا أحدث حزمة من مساقات (أريج) في جامعات لبنان، وذلك ضمن استراتيجية الشبكة لإدخال التحقيقات الاستقصائية في المرحلة الجامعية والدراسات العليا.

وتضمّنت جلسات اليوم شروحا حول معالجة البيانات وتحليل الأرقام فضلا عن توظيف الذكاء الاصطناعي في الاستقصاء بما يعزّز قدرة الصحفيين على فرز الأخبار الملفقة والاستفادة من المصادر المفتوحة.

وفي جلسة موازية برعاية أكاديمية دويتشه فيلله، قدّم الاستشاري في معالجة آثار الصدمات النفسية د. خالد ناصر نصائح للصحفيين حول وسائل تحصين أنفسهم- على مستوى الفرد والمجموعات – ضد الصدمات وحالات عدم الاستقرار وصولا إلى تعزيز صمودهم في البيئات المضطربة غير المستقرة. وشرح ناصر الفروق بين التوتر والصدمة النفسية الناجمة عن التعرض لمواقف مرعبة في الميدان، لافتا إلى “أن التوتر ما بعد الصدمة يفقد الشخص لذّة العمل، أما الصدمة فتفقده لذّة الحياة”.

وأضاءت ورشة “الأخلاقيات في صحافة البيانات” على قدسية الالتزام بهذه المعايير في هذه الصناعة التي تزداد صعوبة في عالم رقمي ومعولم. وتعرّف المشاركون في الورشة – التي رعتها شبكة الصحافة الأخلاقية – على قواعد الشفافية، الدقّة، الإنصاف، الإنسانية والحيدة في جميع أشكال الإعلام. كما اطلعوا على التحديات التي ترافق انتاج التحقيقات المعتمد على البيانات.

وفي يومه الثالث والأخير، سيشهد ملتقى أريج يوم الأحد 20 ورشة تدريب ومحاضرة قبل أن يتوج بحفل توزيع جوائز الشبكة على الفائزين عن أفضل تحقيقات استقصائية عام 2019 بثلاث فئات ؛ الوسائط المتعددة (مضمار أريج)، الوسائط المتعددة (الفئة المفتوحة)، مرئي قصير (أريج).

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: