موجودات صندوق الضمان ترتفع إلى 12.1 مليار دينار العام الحالي

موجودات صندوق الضمان ترتفع إلى 12.1 مليار دينار العام الحالي

قالت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، إن موجودات الصندوق ارتفعت في نهاية الربع الثالث من العام الحالي إلى 12.1 مليار دينار، مقارنة مع 11.2 مليار دينار نهاية عام 2020، بنسبة نمو بلغت 8 بالمئة.

واوضحت السقاف في بيان صحفي اليوم الاحد، أن الصندوق حقق دخلاً من عوائد المحافظ الاستثمارية بقيمة 440 مليون دينار مع نهاية الربع الثالث من هذا العام، مقارنة مع 375.6 مليون دينار للفترة المماثلة من العام الماضي, وبنسبة نمو 17 بالمئة. واشارت إلى ان هذا الارتفاع عائد إلى نمو العوائد الاستثمارية المتحققة من الاستثمار في السندات وأدوات السوق النقدي. واكدت أن الموجودات توزعت على عدد من المحافظ الاستثمارية، وهي أدوات السوق النقدي التي شكلت 11.8 بالمئة من المحفظة الكلية للصندوق، والسندات 57.7 بالمئة، والقروض 3.4 بالمئة، والاسهم 17 بالمئة، والاستثمارات العقارية 6 بالمئة، والاستثمارات السياحية 2.5 بالمئة.

وأضافت ان التحسن التدريجي في اداء بورصة عمان، انعكس أيضاً على أداء محفظة الاسهم للصندوق، والتي سجلت أرباحاً دفترية بلغت حوالي 441 مليون دينار نهاية الربع الثالث من هذا العام، مقابل خسائر دفترية بلغت حوالي 343 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وقالت السقاف، إنه يتم العمل حاليا على تطوير الخطة الاستراتيجية للأعوام 2022 – 2024 والبناء على ما انجز لتعزيز متانة المركز المالي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وتحقيق عوائد مجدية من الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية المختلفة. ‏وبينت أن الصندوق يستهدف الاستثمار في مشاريع الشراكة التي تطرح على المستوى الوطني، أبرزها مشروع الناقل الوطني لتحلية ونقل مياه البحر الأحمر، على شكل مساهمة في ملكية شركة المشروع مع الائتلاف الفائز بتنفيذ المشروع. ويقوم الصندوق حاليا بالتباحث مع الجهات المعنية للمشاركة في مشروع إنشاء عدد من المدراس الحكومية، بالإضافة إلى دراسة عدد من الفرص الاستثمارية في القطاع السياحي والتطوير العقاري.

وفي إطار المتابعة المستمرة للاستثمارات، زار الصندوق ميدانيا عددا من الشركات التي يسهم فيها الضمان الاجتماعي، وكذلك المشاريع التي تنفذها تلك الشركات للوقوف على سير العمل فيها والاطلاع على خططها المستقبلية.

ولغايات تمكين وتعزيز قدرات موظفيه ومواكبة التوجهات الادارية الحديثة، عقد الصندوق برنامجاً تدريبياً مكثفاً لمدراء الصندوق بعنوان “المهارات القيادية الفعالة”، الذي يتضمن تطوير مهارات التحفيز الفعال وتعزيز الانتماء المؤسسي وادوات صناعة الأفكار الابداعية.

واكدت التزام الصندوق باتباع أفضل المعايير والممارسات في الشفافية والافصاح من خلال نشر تقارير الاداء المالي الربعي للصندوق والمعلومات الخاصة بالاستثمارات والمشاريع على الموقع الإلكتروني الرسمي للصندوق www.ssif.gov.jo.

(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: