“نديم” يكشف لـ”البوصلة” كواليس لقاء مجلس نقابة المعلمين بوزير التربية

“نديم” يكشف لـ”البوصلة” كواليس لقاء مجلس نقابة المعلمين بوزير التربية

عمان – رائد الحساسنة

كشف الناطق باسم نقابة المعلمين الأردنيين نور الدين نديم لـ “البوصلة” كواليس ما جرى خلال لقاء مجلس النقابة المعلمين مساء اليوم بوزير التربية والتعليم والتعليم العالي مبارك أبو يامين؛ مؤكدًا أن اللقاء كان إيجابيًا وأكد على شراكة حقيقية بين الوزارة وتذليل كل العقبات وتجاوز كل المشكلات التي حصلت في السابق.

وقال نور الدين نديم لـ “البوصلة”: هذا اللقاء كان وديًا ومباركة للوزير مبارك أبو يامين بتوليه مسؤولية وزارة التربية والتعليم.

وأشار إلى أنه تم طرح موضوع الاتفاقية ما بين النقابة والحكومة والمباشرة بالإجراءات، ولذلك أكد الوزير أبو يامين على ما تم من اتفاق بحضور الأمين العام لوزارة التربية والتعليم الدكتور نوفان العجارمة وأوعز مباشرة بوضع الاتفاقية قيد الإنفاذ ضمن خطوات إجرائية واضحة ومدة محددة.

وأضاف، تم مناقشة موضوع الدورة الشتوية أثناء اعتصام طلاب خارج الوزارة وتحدثت النقابة بلسان هؤلاء الطلاب، وأوعز الوزير بإزالة أي عقبات وبذل كل الجهود لدراسة موضوع الدورة الشتوية رغم إنه يتعارض مع الأنظمة والتعليمات الجديدة للثانوية العامة التي تحددها بدورة واحدة وأن الامتحان فقط للمستكملين.

وأكد نديم على أن الوزير أبو يامين أوجد أجواء من التفاؤل حيال هذه المشكلة وحلها، ولكن بشرط دراسة الجانب الفنّي الحقيقي لأن هناك أوراق امتحانات ويجب عدم المساس بهيبة امتحان الثانوية العامة ومستواه.

وشدد على أن الوزير أبدى تعاوناً منقطع النظير حيال الأمر مطالبا بتزويده بأي ملاحظات ومقترحات حول المشكلة حتى في فترة إجازته.

وأشاد باستجابة الوزير لملاحظات مجلس النقابة مؤكدًا أن جميع القضايا العالقة التي طرحتها النقابة أوعز الوزير بحلها سريعا، وأكد على شراكة حقيقية واجتماع أسبوعي دوري مع ممثلي النقابة.

ونوه إلى أن أول مكالمة أجراها الوزير أبو يامين بعد توليه حقيبة وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي مع نقابة المعلمين، واليوم أكد على الشراكة الحقيقية بالإيعاز بلقاء دوري أسبوعي بين مندوبين عن النقابة مع الوزير شخصيًا، وهذا يمثل قمة التواصل الحقيقي والإيجابي.

وقال نديم إن وزير التربية أبو يامين أوعز بإدارة لا مركزية في وزارته وهذه خطوة إيجابية، وأوعز لمسؤولي الوزارة بالعمل الميداني لتجاوز مشكلة التواصل والاتصال مع الميدان والنقابة وجميع مسؤولي الوزارة سينزلون للميدان ويحضروا الطابور الصباحي ويتواصلوا مع المعلمين والطلاب ويزوروا المدارس ويتجولوا في المحافظات بهدف الحصول على تغذية راجعة تفيد العملية التعليمية.

وأضاف، لمسنا من الوزير أبو يامين إرادة حقيقية بالنهضة بوزارة التربية والتعليم حيث أكد على ضرورة أن تعمل الوزارة والنقابة يدًا بيد لتجاوز جميع العقبات والارتقاء بالعملية التعليمية عبر إجراءات فعلية وليس مجرد كلام، وقال لمجلس النقابة: “حاسبوني إن قصرت وأعلنوا ذلك للإعلام”.

ونوه إلى أنه دار خلال اللقاء مع الوزير نقاشٌ حول المناهج لضرورة الاستمرار بحلول عملية مع الإقرار بالأخطاء الواردة في المناهج، وضرورة أن يكون شراكة حقيقية بخطوات إجرائية بين النقابة والوزارة لتجاوز هذه الأزمة.

أكد وزير التربية والتعليم أبو يامين أنه سيتم رفع كتاب بموضوع المادة 5/د التي تمنع النقابة من التدخل في المناهج إلى ديوان الرأي والتشريع، مع تشديده على إيجاد خطوات جادة وحقيقية لإشراك النقابة في مستقبل التخطيط لمنظومة التعليم في البلد، بحسب نديم.

وختم نديم حديثه لـ “البوصلة” بأن الوزير أبو يامين قرر تفريغ مجلس نقابة المعلمين الحالي حتى يستطيع خدمة المعلمين والمساهمة مع المديريات وإيجاد حلول للمشاكل في الميدان، وأكد على إلغاء جميع العقوبات والملاحقات بحق أعضاء مجلس النقابة وتفريغهم جميعا لخدمة العملية التعليمية عبر شراكة حقيقية مع الوزارة.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: