نشرة فاعتبروا (161) .. جلدك وسور الصين العظيم

نشرة فاعتبروا (161) .. جلدك وسور الصين العظيم

الدكتور عبدالحميدة القضاة (رحمة الله)

  • سور الصين العظيم هو أطولُ حاجزٍ من صُنع البشر في العالم، والوحيد الذي أمكن رؤيته من الفضاء الأبعد، وقد استغرق بناؤه 2300 عام. يبلغ طوله النهائي 6400 كيلومتر، ومعدل عرضه سبعة أمتار، ويصل ارتفاعه إلى 7.5 م.
  • هذا السور اُعتبرَ من عجائب الدنيا السبع، ولكنّ جلدك سور أدقُ وأعظمُ، فيه من الأنظمةِ ما يجعله متفوقًا على سور الصين، ولذلك أسمّيه سور الجسد العظيم، وبمقارنة بسيطة ستجدك تهتف من أعماقِ نفسك “سبحانك ربي ما أعظمك”.
  • هوأوسعُ عضوٍ في جســمك، سـمكهُ أزيد من 2 مم، ويـُحـيـط ُ بـك تماما، وبه خريطـةٌ مدهشــةٌ مــن الأعصــاب، ولا يـُمكن لك العـيـشَ بـدونـهِ.
  • بشرتك الخارجيةُ تـتراكـمُ فيها الخلايا المـيـتة كـحـراشف السمكةِ، وتــفـقد منها كل ساعة حوالي 1.5 مليون خلية ميتةٌ، وتتـبدلُ كل ثلاثة أسابيع، وتـسمحُ بخروج الماءِ من خـلالـها ولا تـسمحُ بدخوله، إذ تسمح بإخراجَ العرقِ منك لترطيبك، بينما لا تسمحُ للماء بدخولك، لئلا ينفجر بطنُكَ لو وُضعت ببركةِ ماءٍ لبضع ساعاتٍ.
  • أمّا الطبقةُ الثانيةُ فهي الأدمة؛ التي ترقُ مع تقدم سنكَ، فتظهر تجاعيدُ وجهكَ، كل إنش منها على 650 غدةٍ، وعشرينَ شُعيرة دمويةٍ، وألفَ نهايةٍ عصبيةٍ.
  • فارقٌ مدهشٌ بين سورٍ طويلٍ، بُني من حجرٍ وطينٍ، وبين جلدك الذي بُني من خلايا فسيفسائيةِ الترتيبِ والوظيفةِ، فما أبعد الثرى عن الثُريا. هذَا خَلْقُ اللَّهِ”.

الكلاب لا تأكل لحم الخنزير

  • الكلابُ لا تأكلُ لحم الخنزير؛ بل تتأفف منه، رغم أنها لا تعرف طبائعه المقرفة، فهو حيوان نهم وكانس يأكل كل شـيء أمامه؛ حتـــى فضلاتـــه البرازيــة، ويأكل الجرذان والفئران والجيف المتعفنة حتـى جيف أقرانـه،”يمكن رؤية ذلك بالتجربة العملية بالفيديو من خلال الإنترنت”، بينما يأكله بعض الناس في العالم الإسلامي رغم حُرمتة المؤكدة لقوله تعالى في محكم التنزيل: “حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ..”.

طريقة العرض تُحدث فرقا

  • سألت صديقًا: ماذا تعمل في وقت الفراغ؟ فقال: أعمل على معالجات مائية حرارية للألمنيوم والزجاج تحت بيئة مقيدة، انبهرت بالجواب، وبعد السؤال عن التفاصيل علمت أنه يقوم ب”غسيل مواعين الألمنيوم وأكواب الزجاج بالماء الساخن تحت إشراف زوجته”.
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: