نشرة “فَاعتبِرُوا” 96

نشرة “فَاعتبِرُوا” 96

عبد الحميد القضاة - هل تعلم

بقلم الدكتور عبدالحميد القضاة

البعوض ونقل الجراثيم الممرضة

ضجيج ٌبالقرب من أذنك تسمعه غالباً في منتصف الليل، تُسببه بعوضةٌ مزعجة، غير أن هذا الإزعاج الذي تسببه هذه الحشرات الصغيرة لا يتوقف على الضجة والطنين، بل قد تؤدي لسعتها إلى إصابتك بأحد الأمراض الخطيرة وأحياناً القاتلة،وخاصة في أفريقيا.

البعوض هو من أهم الحشرات الناقلة للأمراض الجرثومية بين البشر، حيث تنقل للإنسان فيروسات وطفيليات ممرضة، فعندما تلدغ البعوضة الحاملة للجراثيم المسببة للأمراض إنسانًا ما فإنها تنقلها لداخل جسمه من خلال حقن لعابها المحتوي على الجراثيم.

الجراثيم تكون في دم الإنسان المصاب، فعندما تبحث البعوضة عن غذائها من خلال دمه، تتلوث خراطيمها بالجرثومة، فعندما تلدغ شخصا أخر فإنها تحقنه بالجراثيم أثنائها، فتنقل المرض إليه، وللعلم فإن أنثى البعوض فقط هي التي تنقل هذه الجراثيم من شخص لأخر.

v    أهم الأمراض التي ينقلها البعوض للإنسان وأكثرها إنتشارا في العالم  هي الملاريا  وحمى الضنك والحمى الصفراء وحبة حلب”اللشمانيا” وداء الفيلة والحمى الدماغية، وحمى الوادي المتصدع، وفيروس غرب النيل ومرض شيكونغونيا وحمى سندبيس ومرض زيكا.

يمكن الوقاية من هذه الأمراض بمكافحة البعوض، وعزل المصابين وأخذ اللقاحات المضادة، واستخدام البخاخ طارد البعوض أوالأجهزة الكهربائية والناموسيات في المناطق الدافئة، مع ارتداء ملابس كفيلة بتغطية كامل الجسم.

دفتر الذمم

كان الأثرياء العثمانيون في شهر رمضان يتجولون في الأحياء، ويدخلون على أصحاب البقالات التي تنتشر في أماكن مختلفة ومتفرقة، ويطلبون منهم دفتر الديون، ويختارون صفحات لا على التعيين من أول الدفتر، ووسطه، وآخره بطريقة عشوائية، ويطلبون من صاحب البقالة مسح الديون في تلك الصفحات بعد أن يقوموا بدفعها، ولم يكن في هذه الحالة المُدان يعرف من الذي قام بدفع دينه وخلصه منه، ولا الدافع كان يعرف عن من دفع، وقد تطورت هذه العادة قليلا في رمضان 1441 هذا العام”2020″،  بحيث قامت ولاية غازي عنتاب بجمع مائتي دفتر ذمم من بقالات الولاية، وسددت  عنهم مليوني ليرة تركية.

يدٌ وعينٌ

  • v    قال شيخ الإسلام بن تيمية: “مثل الأخوة في الله كمثل اليد والعين، إذا دمعت العين مسحت اليد دمعتها، وإذا تألمت اليد بكت العين لأجلها ” .
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: