نشطاء مقدسيون يدعون لفتح المسجد الأقصى الجمعة بقوة الإرادة الشعبية

نشطاء مقدسيون يدعون لفتح المسجد الأقصى الجمعة بقوة الإرادة الشعبية

عمان – البوصلة

انتقد نشطاء مقدسيون قرار الأوقاف الإسلامية في القدس تأجيل فتح المسجد الأقصى ليوم الأحد القادم معتبرين ذلك رضوخاً ضمنياً جديداً لشروط الاحتلال، كي لا يدخل الأقصى أكثر من 500 شخص عند فتحه.

وقال النشطاء إن الله سبحانه وتعالى شرع للمسلمين الاجتماع في بيوت الله يوم الجمعة فلماذا يتم تأخير فتح الأقصى ليوم الأحد؟ مؤكدين على استمرار الدعوة للتجمع في الأقصى يوم الجمعة.

وأطلق النشطاء نداء عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت شعار (افتحوا الأقصى) ليس مطلباً ولا نداءً لمسؤول، (افتحوا الأقصى) صرخةٌ لكم يا أهل القدس، يا أهل النخوة والإرادة، يا أصحاب القرار.

وأكد النشطاء أن موعد فتح الأقصى سيكون بإرادة شعبية يوم الجمعة، معبرين عن رفضهم للإغلاق الذي تم للمسجد الأقصى بأمر صهيوني، ولا علاقة له بفيروس كورونا من قريب أو بعيد، على حد وصفهم.

ونوهوا إلى أن ساحات الأقصى مكشوفة للشمس ومضى عليها ٦٦ يوماً لم يسجد فيها إنسان، فما حاجتها لـ “التعقيم”؟ على حد تعبيرهم.

وشددوا على أن من يفرض استمرار إغلاق الأقصى منذ أسابيع هو الاحتلال، ورغم كل البيانات التي تصر عن الحديث عن الوضع الصحي وانتشار وباء كورونا كأساس لاستمرار إغلاقه، فإن ما يمنع فتح الأقصى هو الخوف من الاصطدام بالإجراءات التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي والانتظار المتتالي لتخفيفها لعل “قرار” فتح الأقصى يأتي متوافقاً معها.

وكانت قناة كان العبرية قالت أن سلطات الاحتلال تشترط الالتزام بسقف ٥٠٠ مصلٍّ في الأقصى كحد أقصى.

وتساءل النشطاء المقدسيون: ماذا نحن فاعلون؟ وإلى متى نصر على الوهم والإيهام بأن “قرار” فتح الأقصى بأيدينا لكننا  نؤخره بإرادتنا؟

ووجهوا نداء: يا أهلنا في القدس، لن يفتح الأقصى إلا الرباط وعزيمة الأسباط، فأنتم وحدكم من تملكون قرار فتح الأقصى إن حضرت إرادتكم.

من جهتها قررت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس المحتلة، فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك أمام المصلين اعتبارا من الأحد المقبل، مع مراعاة شروط السلامة الصحية بظل أزمة فيروس كورونا.

وقال مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية الشيخ عزام الخطيب في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إنه تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لعودة الوضع الطبيعي للمسجد الاقصى بشكل تدريجي، حيث بدأت منذ ساعات الصباح بتنظيف وتعقيم ساحات ومساطب وأروقة الحرم القدسي الشريف، تمهيدا لفتحه.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: