نص إفادة الرياطي للجنة القانونية حول المشاجرة النيابية (طالع)

نص إفادة الرياطي للجنة القانونية حول المشاجرة النيابية (طالع)

عمان – البوصلة

أدرج مجلس النواب، على جدول أعماله، غدًا الاثنين، قرار اللجنة القانونية النيابية؛ بحادثة “الفوضى والاشتباكات بالأيدي” بين عدد من النواب في جلسة 28 كانون الأول 2021؛ خلال جلسة مناقشة مشروع تعديل الدستور.

وقدم النائب حسن الرياطي شكوى بحق ستة من النواب، فيما قدم النائبان أندريه حواري وشادي فريج شكوى رسمية لرئاسة مجلس النواب بحق النائب الرياطي، بعد حادثة المشاجرة.

وبحسب الإفادة التي قدمها الرياطي وحصلت عليها “البوصلة” أكد النائب أن شكواه لا تستهدف الدفاع عن النفس بقدر ما هي إيضاح لما حصل من جهة، والدفاع عن حرمة المعتقدات وهيبة المجلس من جهة أخرى.

وجاء في الإفادة قول النائب الرياطي:إنني ألتمس من اللجنة القانونية الكريمة الشروع بالتحقيق ومشاهدة جميع الفيديوهات من جميع الزوايا وتفريغها بواسطة خبراء، وبشكل خاص الفيديوهات المقدمة مع هذه الشكوى والتي تظهر نقاط بدء التعدي علي من المشتكى عليهم كل بحدود ما ذكر أعلاه، والتكرم بإجراء المقتضى القانوني وفق ما ينص عليه النظام الداخلي للمجلس الكريم”.

وكانت اللجنة القانونية النيابية، قد شكلت لجنة فرعية للسلوك، للبحث بشكاوى النواب على خلفية المشاجرة.

وكان رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، قد دعا، المجلس إلى الانعقاد الاثنين؛ لمناقشة عدة مواضيع بينها مشروع تعديل الدستور لسنة 2021 المعاد من مجلس الأعيان.

وتاليًا نص إفادة النائب الرياطي، التي حصلت “البوصلة” على نسخة منها:

لدى اللجنة القانونية لمجلس النواب الموقر

سعادة رئيس اللجنة القانونية الاكرم

المشتكي :   النائب حسن صلاح صالح الرياطي ، نائب عن محافظة العقبة .

المشتكى عليهم :1-  سعادة النائب شادي فريج .

                    2-  سعادة النائب اندريه حواري .

                    3- سعادة النائب احمد السراحنه .

                    4- سعادة النائب وائل رزوق .

                    5- سعادة النائب عبدالرحمن العوايشة .

                   6- سعادة النائب فادي العدوان.

الوقائع  :

1-      بتاريخ 28/12/2021، لم اتمكن من حضور الجلسة الصباحية لمجلس النواب الموقر حيث كنت أعاني من إعياء استدعى مراجعتي لعيادة مجلس الأمة ،حيث أعطاني الأطباء فيها الادوية لكي أتمكن من القيام بواجباتي كنائب تحت قبة البرلمان.

وبعد جلوسي في مقعدي تحت القبة – وكان الجلسة قد رفعت من قبل معالي رئيس المجلس بسبب الخلافات التي دارت في الجلسة الصباحية-  وعقب قيام معالي رئيس المجلس بالحديث مع الزميل سعادة النائب سليمان أبو يحيى على خلفية الخلاف الذي حصل بينهم ، ورفض الزميل سليمان اعتذار الرئيس، بدأ المشتكى عليه سعادة النائب شادي فريج بمعاتبة النائب سليمان أبو يحيى، وتطور العتاب الى مشاحنة بينهما انتهت إلى الاشتباك بالايدي تخللها قيام المشتكى عليه شادي فريج باطلاق عبارات سب وذم وتحقير وبألفاظ خارجة تمس الشرف والأعراض وتخالف الحياء العام، فتدخلت لكي أقوم بالحجز بينهما وعدم استمرار الاشتباك بالأيدي بينهما ووضعت يدي على فم الزميل شادي وجذبته إلى المقعد في الصف الواقع أسفل من المكان الذي أقف فيه، وذلك بقصد منعه من مواصلة الاشتباك وعن مواصلة الشتم، سيما وأن الأحداث يتم بثها على الهواء مباشرة وأن تحت القبة زميلات فضليات وسيدات لا يمكن أن يقبل سماعهن أو أي من الحاضرين أية عبارات خارجة تطال الأخلاق وحرمة القبة والمكان.

2-      كانت ردة فعل المشتكى عليه شادي على محاولتي منعه مواصلة الشتم والضرب، أن رفع رأسه باتجاهي وبدأ بشتم الذات الإلهية أثناء وقوفه.

3-     وهو أمر لا أرتضيه كمسلم ولا كنائب، فقمت عندها بمحاولة منعه مجددا، مقراً بأنه استفز مشاعري الدينية، والقيم الأخلاقية التي أؤمن بها وأخرجني عن سجيتي وسلوكي المعتاد، وتم الاشتباك بيننا بالأيدي ، ووسط تدخل الاخرين بسحبه وعندها دون أي سبب معروف ودون أي مبرر  قام المشتكى عليه النائب اندريه حواري بجذبي من الخلف من ثيابي وسحبني الى الأعلى وجذب يدي بطريقة عدائية وقام بإسقاطي على المقعد،  وقد آلمني ذلك حيث أنني سبق وأن أجريت عملية رباط صليبي في قدمي، فقمت برد هذا التعدي غير المبرر وحدث بيننا العراك، وقام خلاله بجذبي بعدائية مجددا إلى الصف الأسفل من المكان الذي أقف فيه.

4-      في هذه الأثناء هجم علي من الخلف المشتكى عليهما الدكتور أحمد السراحنة ووائل رزوق وقاما بضربي غدرا دون سبب أو مبرر أعلمه أو أعرفه، ولدى التفاتي إليهما تظاهرا بأنهما يحجزان بيني وبين المشتكى عليه شادي والآخرين، وهو الأمر غير الصحيح لأن ما قاما به عدوان غير مبرر وضرب مقصود ليس له أي سبب .

5-      تمكن الزميل النائب عبيد ياسين من إخراجي من بين الجمع وأجلسني في مكتب معالي الرئيس، ثم عدت بعدها إلى القبة لأتفاجأ بهجوم وشتائم من المشتكى عليه عبدالرحمن العوايشة حيث قام بضربي على رأسي وشتمي وسب الذات الإلهية بطريقة سوقية وقذرة شهدها كل الإعلام مجاهراً بالإساءة والكلام الخارج إضافة إلى صعوده فوق طاولات المجلس والمسير عليها بحذائه مستعرضا بقوله (وينه بدي ادعس على راسه)، وشاركه في هذا العدوان المشتكى عليه فادي العدوان الذي قام بضربي وشتمي  وهو ما استدعى دفاعي مجددا عن نفسي وعن كرامة القبة وهيبة المكان.

6-      ليس بيني وبين أي من الزملاء المشتكى عليهم أي خلافات شخصية أو غيرها ، وليس لدي أي دوافع لأية مشاجرة مع أي منهم ، والقصة بدأت وأنا خالي الذهن وبيدي هاتفي ومسبحتي بعد عودتي من العيادة للاستطباب ، وأن الذي استوجب تدخلي وانتصاري إنما هو العدوان على حرمة المجلس وإطلاق العبارات الخارجة التي أعقبها  سب الذات الإلهية  وعلى أن لا يشاع فيه ( ابن …….  ، يفضح …………. ، يا ابن …………، ………. اختك ….  ، وغيرها ) ثم إن عدوان المشتكى عليهم غير الأطراف بالأمر وهم اندريه حواري، واحمد السراحنه ، وائل رزوق ، عبدالرحمن العوايشة ، فادي  العدوان ، إنما هو عدوان مبيت يستند إلى أحقاد سابقة ،وليس على شخصي فقط وإنما تستهدف كتلة الإصلاح  ومحاولة مفتعلة لتحميلها مسؤولية كافة الأحداث المؤسفة التي وقعت ذلك اليوم والتي لم يكن أي من أعضاء الكتلة طرفا فيها.

السادة أعضاء اللجنة القانونية الكريمة،،

إن شكواي هذه لا تستهدف الدفاع عن النفس بقدر ما هي إيضاح لما حصل من جهة، والدفاع عن حرمة المعتقدات وهيبة المجلس من جهة أخرى، وإنني ألتمس من اللجنة القانونية الكريمة الشروع بالتحقيق ومشاهدة جميع الفيديوهات من جميع الزوايا وتفريغها بواسطة خبراء ، وبشكل خاص الفيديوهات المقدمة مع هذه الشكوى والتي تظهر نقاط بدء التعدي علي من المشتكى عليهم كل بحدود ما ذكر أعلاه، والتكرم بإجراء المقتضى القانوني وفق ما ينص عليه النظام الداخلي للمجلس الكريم.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

                                                            المشتكي                                                                                                                                         النائب حسن صلاح الرياطي  

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: