نقابة الصيادلة ترفض مقترح “التوصيل المنزلي للأدوية”

نقابة الصيادلة ترفض مقترح “التوصيل المنزلي للأدوية”

نقابة الصيادلة

قررت نقابة صيادلة عدم الاخذ بالمقترح المتعلق السماح بالتوصيل المنزلي للادوية بحجة انتشار فيروس كورونا، والحالة السائدة المرتبطة بذلك.

واعتبرت النقابة ان التوصيل المنزلي للادوية يعد مخالفة صريحة للتشريعات الناظمة للمهنة ولآدابها.

وقالت في بيان لنقيب الصيادلة د.زيد الكيلاني ان القرار جاء بعد ان تدارس مجلس النقابة المقترح من كافة الزوايا، وبعد استشارة منظمات الصيادلة الدولية ومختلف النقابات، حيث تبين ان هذه الممارسة قد تسبب في زيادة نقل العدوى ولا تلبي اساسيات الممارسة الصيدلانية الجيدة، وان مضارها اكثر من منافعها.

واضافت النقابة ان الدراسات بينت ان عملية التوصيل ومختلف الاكياس والطرود التي تستخدم في النقل تساهم في نقل وانتشار فيروس الكورونا، وان عملية التوصيل لا تساعد ولا تخفف من انتقال عدوى فيروس كورونا.

واشار البيان ان الشخص المعتمد لنقل الادوية وإيصالها هو شخص ليس ذو خبرة بالجوانب الصحية وليس على دراية بكيفية إتخاذ التدابير اللازمة لذلك، حتى لو تم تدريبه او تأهيله لذلك، وسيكون حلقة وسيطة بين مقدم الخدمة الصحية وعدد من المرضى، مما قد يؤدي الى زيادة العدوى.

واوضح البيان انه لا يوجد اي بروتوكول مرجعي يدعم او ينص على القيام بالتوصيل المنزلي للادوية، خاصة وان الدواء مادة حساسة يخضع نقلها وتوزيعها لشروط واضحة ومنضبطة لا يمكن الحفاظ على جودتها خلال عملية التوصيل المنزلي.

واكدت النقابة ان الصيدليات مرابطة وستكون متوفرة لخدمة المرضى والمواطنين على مدار الساعة وقد اتخذت كافة الاجراءات الوقائية لحماية المريض والكادر الصيدلاني.

ودعت النقابة جميع الصيدليات الى الالتزام بالقوانيين والتشريعات الناظمة للمهنة وعدم القيام بالتوصيل المنزلي للادوية وذلك تحت طائلة المسؤولية، مؤكدة انها لن تتوانى النقابة عن اتخاذ الاجراءات التأديبية بحق المخالفين.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: