نقابة المعلمين: تعميم التربية حول المناهج “علاج موضعي” زاد العبء على المعلم

نقابة المعلمين: تعميم التربية حول المناهج “علاج موضعي” زاد العبء على المعلم

عمان – البوصلة

أكد الناطق باسم نقابة المعلمين الأردنيين نور الدين نديم لـ “البوصلة” أن تعميم وزارة التربية والتعليم بتطبيق توصيات اللجنة الفنية حول منهاجي العلوم والرياضيات للصف الأول والرابع ما هو إلا علاج موضعي اضطراري فرضه حكم الأمر الواقع؛ مشددًا على أن هذه المناهج غير صالحة للاستعمال والتعامل معها والملاحظات عليها جعل العبء على المعلمين كبيرًا جدًا.

وقال نور الدين نديم إن النقابة غير ممثلة في اللجنة الفنية التي عملت على هذه التوصيات، منوهاً إلى أن النقابة لها تمثيل رزمي فقط ممثلة بنقيبها في اللجنة الوطنية لتطوير المناهج.

وأوضح أن النقابة اليوم تسعى جاهدة لتكون جزءًا من الحل في مشكلة منهاج كولينز وليست جزءًا من المشكلة.

وشدد نديم على ضرورة تجاوز هذه المشكلة خلال الفصل الثاني بطباعة مناهج جديدة معدلة تأخذ بعين الاعتبار كل الملاحظات في الميدان.

وقال إن تفويض المعلم بالصلاحية وإعطاءه الملاحظات حتى يتجاوزها في الفصل الأول تمثل علاجًا موضعيًا ونحن جميعًا نجمع على أن المنهاج الموجود غير صالح للاستعمال لكن حكم الأمر الواقع الذي تم فرضه لا نستطيع إلا التعاطي معه بأقل الخسائر الممكنة.

وتابع حديثه، إن أقل الخسائر أن تفوض المعلم بالصلاحية مع منحه الإمكانية للتعامل مع الأخطاء الجسيمة الموجودة في المنهاج والموازنة بين المنهاج القديم والجديد.

وأشار إلى أن المشكلة اليوم تتمثل في أن جزءًا كبيرًا من أولياء الأمور ألقوا المناهج على باب مديريات التربية والتعليم، ولذلك يوجد جزء كبير من الطلاب لا يحمل المنهاج ولذلك أصبح العبء ثقيل جدًا على المعلم. موضحًا أنه في الوقت ذاته سحب المنهاج ليس له بديل، لعدم توفر منهاج قديم مطبوع، وليس هناك منهاج جديد نستطيع التعامل معه، وهذه على جميع الجهات مشكلة حقيقية.

وشدد على أن كل عمل النقابة اليوم منصب على تجاوز المشكلة في الفصل الدراسي الثاني، لأن الفصل الأول مضى الشهر الأول والشهر الثاني ولطباعة التعديلات نحن بحاجة لشهرين ولن نستطيع التعديل، ولذلك أقل الخسائر التعامل مع الواقع وتفويض المعلمين وتمكينهم من التعاطي مع المنهاج الجديد.

وأشاد نديم بدور الأمين العام لوزارة التربية والتعليم بالوكالة، نواف العجارمة  نواف العجارمة الذي أبدى تفهما لكل ملاحظات النقابة على المناهج وتعهد الوزارة بالعمل على الأخذ بها والعمل على التغذية الراجعة من الميدان.

وشدد على أن هناك خلية عمل في النقابة لإنجاز ورش عمل خلال هذا الأسبوع لكل المعلمين للصف الأول والرابع في مادتي العلوم والرياضيات وتلقي التغذية الراجعة في كل الملاحظات وإعداد ملف واضح جدًا فيما يخص الملاحظات على المناهج لتزويد الوزارة بها.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم عمّمت على مديرياتها في الميدان اليوم الاثنين، التعديلات والإرشادات التي خلصت إليها اللجنة الفنية المشكلة في الوزارة حول كتابي الرياضيات والعلوم للصفين الأول والرابع للعمل بها لضمان دقة المادة العلمية ومناسبة الفئة العمرية وحسن سير عملية التدريس في الغرفة الصفية.

وجاء التعميم للعمل بهذه التوصيات حرصا من الوزارة على تحديث مناهجها باستمرار، وعملا بالتغذية الراجعة من الميدان حول هذه الكتب، فيما أكدت الوزارة في ذات الوقت أن التعديلات المذكورة ستدرج في الكتب في مرحلة إعادة الطباعة.

واكدت الوزارة ضرورة متابعة المشرفين التربويين ومديري المدارس للعمل بالتعميم والتعديلات التي تضمنها وجاءت في 12 صفحة .

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: