هنطش: إنشاء مصفاة في معان قيد الدراسة

هنطش: إنشاء مصفاة في معان قيد الدراسة


البوصلة – نبراس الياسوري


عقد حزب جبهة العمل الإسلامي فرع عين الباشا، مساء الأربعاء، ندوة حوارية حول اتفاقية الغاز وصفقة القرن و مخاطرهما على الأردن وفلسطين.

وقال النائب موسى هنطش خلال الندوة : “ان عدم الوضوح والمصداقية لدى صانع القرار فتح الباب أمام الشائعات للحديث عن اشكالية في اتفاقية الغاز فجميع الدول الأوروبية تستورد الغاز ولا يوجد لديها اي ضجة”.

وكشف هنطش وهو عضو لجنة الطاقة النيابية ، ان اعلان المستثمر الكويتي لإنشاء مصفاة في معان لا يزال قيد الدراسة، مؤكدا أنه سيستغرق 3 سنوات حتى تبدأ ان كان هناك جدية لدى المستثمر بعد دراسة الجدوى، حسب قوله.


وبين هنطش ان شركة الكهرباء الوطنية شركة مملوكة للحكومة ورأس مالها 250 مليون دينار ودينها يبلغ 5 مليارات ونصف دينار.


وبحسب هنطش: “تأخر الأردن في استخراج الغاز من حقل الريشة بسبب تزويد العراق للمملكة بالمشتقات النفطية ابان فترة حكم الرئيس الراحل صدام حسين، بالإضافة الى عدم وضع مخصصات مالية لاستخراج التي كانت تبلغ 10 ملايين دينار وتم زيادتها في الموازنة الاخيرة لتبلغ 20 مليون، وفق حديثه.

واوضح ان حاجة الأردن للغاز تبلغ 340 قدم مكعب يستخرج منها 19 مليون فقط .

وفيما يخص الصخر الزيتي اشار هنطش الى ان هناك قضية فساد مع شركة صينية اسند لها العطاء وبأعلى سعر مكبلة بشروط جزائية بالمليارات اذا ما فكرت الحكومة بالغاء الاتفاقية.


وعبر هنطش عن صدمته لنتائج استطلاع التي اعلنها مركز الدراسات الاستراتيجية وجاء فيها ان ثلثين الشعب الاردني فقط يرفض اتفاقية الغاز مع الاحتلال الاسرائيلي بينما يرفض مجلس النواب بنسبة 100%.


واعتبر الإعلامي ينال فريحات خلال مشاركته في الندوة أن حضور 3 دول عربية اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب عن خطة السلام المعروفة اعلاميا بـ”صفقة القرن”، هي موافقة منها على الصفقة، مضيفا ” ان بعض الدول العربية لم تحضر لكنها شاركت في صياغة الصفقة ” .


وقال فريحات كان يتوجب على رئيس الوزراء عمر الرزاز ان يعلن رفض الصفقة والخطوات التي ستنبني على الرفض لا ان يتم ذلك خلال وزير الخارجية ايمن الصفدي فقط .

واعتبر فريحات تواجد ستة كتائب عسكرية ووحدة مشاة اسرائيلية على حدود غور الاردن بالتزامن مع اعلان الصفقة يعني ان الكيان الصهيوني ينوي الاستيلاء على غورالاردن من الجانب الاردني كخطوة ثانية حسب قوله.


واستنكر فريحات “رهن الحكومة الأردنية نفسها لاسرائيل في اتفاقية الغاز”، مشيرا ان النائب صالح العرموطي اوضح انه يمكن الغاء اتفاقية الغاز دون ان تتكلف الحكومة اية تبعات .


وقال فريحات ان الحل أردنيا يكمن في اتخاذ اجراءات حقيقية لتوحيد الصف الداخلي تتمثل في حكومة كفاءات وطنية ثم الالتفات بعد ذلك للحديث عن اجراءات عملية كالغاء اتفاقية وادي عربة واتفاقية الغاز وغيرها من الخطوات السياسية .


ووصف فريحات الحضورفي الفعاليات الشعبية الرافضة للصفقة بـ ” المتواضعة ” حتى الوقت الحالي .


وبين فريحات ان دوافع اندلاع انتفاضة اصبح اكبر بعد اعلان صفقة القرن، مؤكدا ان الانتفاضة لن تندلع دون مشاركة فعلية من حركة “فتح”، مستغربا ان رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس صفقة القرن رغم قبوله بالتنسيق الأمني مع الاحتلال والموافقة على نزع سلاح المقاومة.


Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: