وزير التربية يعرض التجربة الاردنية في التعليم عن بعد خلال مؤتمر للايسيسكو

وزير التربية يعرض التجربة الاردنية في التعليم عن بعد خلال مؤتمر للايسيسكو

وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي

شارك وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، في المؤتمر الافتراضي الذي نظمته اليوم الخميس، منظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) عبر تقينة الاتصال المرئي تحت شعار” ” المنظومات التربوية في مواجهة الأزمات وحالات الطوارئ – كوفيد-19″.

وبحث وزراء التربية والتعليم في الدول الاعضاء في المنظمة خلال المؤتمر، الذي نظمته الايسيسكو بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية رئيسة المؤتمر لهذه الدورة، دور وزارات التربية والتعليم في دول المنظمة خلال جائحة كورونا.

واكدوا خلال المؤتمر على الحق في التعليم في هذه المرحلة الطارئة التي تمر بها الدول العربية كغيرها من دول العالم، فيما عرضوا للتجارب الناجحة لدولهم في ملف التعليم خلال جائحة كورونا، والتحديات الميدانية التي واجهت دولهم لتبادل الخبرات بشأنها. كما بحث الوزراء سبل تعويض الطلبة في ظل تعليق دوام المدارس في دول المنظمة، واستعدادات الدول لتأمين العودة المدرسية للطلبة في حال استمرار جائحة كورونا، والتعامل مع التحذيرات التي اطلقتها منظمة الصحة العالمية بشأن تخفيف قيود الحجر الصحي قبل الاوان.

وعرض الدكتور النعيمي خلال المؤتمر للتجربة الاردنية في مجال التعليم عن بعد في ظل اغلاق المدارس منذ بدء جائحة كورونا واستمرار الاسباب الموجبة لقرار الاغلاق.

واكد ان الوزارة تبنت منذ تعليق دوام المدارس، خطة متكاملة للتعليم لضمان استمرار تعلم الطلبة من خلال اطلاق العديد من المنصات للتعليم عن بعد، كمنصة درسك عبر شبكة الانترنت، وبث الدورس المتلفزة للطلبة عبر القنوات التلفزيونية درسك 1 ودرسك 2 لجيمع الصفوف، بالاضافة الى بث الدروس لطلبة الصف الثاني عشر(التوجيهي) عبر القناة الرياضية للتلفزيون الاردني.

وبين الدكتور النعيمي، أن الوزارة اطلقت ايضا البرنامج التدريبي للمعلمين ” للتعليم عن بعد ” عبر منصة (www.Teachers.gov.jo)،الذي يتكون من 90 ساعة تدريبية، ويشمل محاور أساسية هي أدوات التعليم وغيرها من أدوات التكنولوجيا الحديثة، ومبادئ واستراتيجيات وتطبيقات تكنولوجيا التعليم، والتعليم المتمازج، والصف المعكوس، وعلم بثقة، والتدريس التأملي.

واوضح ان الوزارة بدأت ايضا باجراء التقييمات لطلبة المدارس عبر المنصات الالكترونية للتعليم عن بعد، بما في ذلك طلبة التوجيهي، بهدف تقييم تعلم الطلبة. كما حفزت وزارة التربية والتعليم، بحسب الدكتور النعيمي، معلميها لتفعيل حساباتهم على منصة نور سبيس التابعة للوزارة ، وانشاء الصفوف الافتراضية على منظومة مايكروسف تيمز، لخلق التفاعل بين الطلبة والمعلمين ومواصلة العملية التعليمية وتبادل الواجبات والاستفسارات، في الوقت الذي كثفت فيه حملاتها التوعوية الموجهة للاهالي والطلاب والمدارس لتشجيع عمليـة التعليم عن بعد.

واكد وزير التربية والتعليم ان الوزارة وضعت اليات لضمان وصول التعليم للطلاب الذين لا يملكون الوسائل التكنولوجية اللازمة.

وناقشت جلسات المؤتمر دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المنظومات التربوية لضمان استمرارية آمنة للعملية التعليمية، ومبادرة “التحالف الإنساني الشامل”، التي أطلقتها الإيسيسكو لإرساء مقاربة إنسانية عالمية في مواجهة الأزمات والأوضاع الطارئة، ومساعدة دول العالم الإسلامي على مواجهة آثار الجائحة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: