وزير الداخلية الهندي يزور جامو وكشمير وسط تصاعد العنف

وزير الداخلية الهندي يزور جامو وكشمير وسط تصاعد العنف

البوصلة – وصل وزير الداخلية الهندي أميت شاه، السبت، إلى جامو وكشمير، الجزء الخاضع لسيطرة نيودلهي من الإقليم في زيارة لمدة 3 أيام.

وقالت قناة “إن دي تي في” الهندية (خاصة)، إن “الزيارة تأتي وسط توتر متصاعد في جامو وكشمير، على خلفية مقتل 11 مدنيا خلال هجمات متفرقة الشهر الجاري بينهم مسلمون وهندوس وسيخ”.

كما قُتل 17 مسلحا في 11 مواجهة متفرقة خلال الأسبوعين الماضيين، حسبما نقلت القناة عن شرطة جامو وكشمير.

وأضافت أن “شاه ترأس عقب وصوله اجتماعا مع القيادة الموحدة لمراجعة الوضع على الأرض في الإقليم”.

وأشارت إلى أن زيارة شاه لجامو وكشمير هي الأولى منذ إلغاء المادة 370 من الدستور الهندي، التي تكفل الحكم الذاتي للإقليم عام 2019.

وحول أعمال العنف قال وزير الداخلية الهندي السبت، إنه “سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد أولئك الذين يريدون تدمير السلام في الإقليم”، حسبما نقلت صحيفة “هندوستان تايمز” الهندية (خاصة).

وأشار شاه أن “إلغاء المادة 370 من الدستور قد أوصل الديمقراطية إلى مستوى القواعد الشعبية، والتي كانت تقتصر في السابق على عدد قليل من العائلات”.

ويطلق اسم “جامو وكشمير” على الجزء الخاضع لسيطرة الهند من كشمير، ويضم جماعات تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره “احتلالا هنديا” لمناطقها.

وفي 5 أغسطس/ آب 2019، ألغت الحكومة الهندية المادة 370 من الدستور، التي تكفل الحكم الذاتي في “جامو وكشمير” ذي الأغلبية المسلمة، ومن ثم تقسيمه إلى منطقتين تديرهما الحكومة الفيدرالية.

وبدأ النزاع على إقليم كشمير، بين باكستان والهند، منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947، ونشبت 3 حروب بينهما في أعوام 1948، و1965، و1971، أسفرت عن مقتل قرابة 70 ألفا من الطرفين.

ويطالب سكان جامو وكشمير بالاستقلال عن الهند، والانضمام إلى باكستان منذ استقلال البلدين عن بريطانيا، واقتسامهما الإقليم ذي الغالبية المسلمة.

الاناضول

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: