10 رحلات لأداء العمرة برا منذ استئنافها وسط “إقبال ضعيف”

10 رحلات لأداء العمرة برا منذ استئنافها وسط “إقبال ضعيف”

البوصلة – بلغ عدد الرحلات المنطلقة من الأردن لأداء العمرة برا نحو 10 رحلات، منذ السماح بعودتها الشهر الحالي، وفق عضو مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر عصام الشاعر.

وتوقفت الرحلات البرية لأداء العمرة لـ 18 شهرا بسبب تداعيات فيروس كورونا، لكن السلطات السعودية أبلغت المملكة بالسماح للأردنيين بأداء مناسك العمر برا مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الحالي. وانطلقت الرحلة الأولى لأداء العمرة برا في 13 من الشهر الحالي.

وأوضح الشاعر، أن “نحو 10 رحلات تقل على متنها 250 معتمرا انطلقت لأداء العمرة”، وسط “إقبال ضعيف” من الأردنيين.

وأشار إلى أن “الرحلة الأولى عادت للأردن ولم يطلب من المعتمرين إجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا لعودتهم بعد 10 أيام”.

وفي آب/أغسطس الماضي، قال وزير الصحة، فراس الهواري، إن أي مواطن غادر الأردن وحاصل على جرعتي اللقاح وسفره أقل من 10 أيام لن يطلب منه شهادة فحص “بي سي آر” من الدولة التي سافر إليها.

وطالب الشاعر من وزارة الداخلية أن تمدد هذه المدة إلى 11 يوما بدلا من 10 أيام، وذلك “لتسهيل رحلة الأردنيين ولتلبية رغباتهم لقضاء يوم جمعة في المدينة المنورة وجمعة في مكة المكرمة”.

وتشترط السعودية على المعتمرين القادمين لها من الخارج تلقي جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لكن في حال تلقي المعتمر جرعتين من لقاح سينوفارم تفرض السعودية تلقي جرعة ثالثة تنشيطية من لقاحي فايزر أو استرازينيكا.

وحُددت تكلفة أداء العمرة برا على الشخص الواحد بين 260 دينارا إلى 300 دينار.

وأشارت جمعية وكلاء السياحة والسفر في وقت سابق إلى “تحديد التكلفة بين 260 -265 دينارا للحافلات التي يصل عدد ركابها إلى 50 ركابا”، بينما “تبلغ الكلفة بين 280 – 300 دينار في الحافلات التي تسع لـ 30 راكبا”.

غير أن الرحلات الجوية تصل كلفتها بين 450 دينارا – 550 دينارا.

وعلقت السعودية رحلات العمرة في نهاية شباط/فبراير 2020 بسبب تداعيات فيروس كورونا، لكن الرحلات استؤنفت في شباط/ فبراير الماضي، وسط تطبيق شروط صحية.

وقررت السعودية في 17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامات.

وتجذب العمرة التي يمكن أداؤها في أي وقت طوال العام، ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم كل عام.

المملكة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *