10 وظائف عالية الرواتب في الاقتصاد الرقمي بإمكانك تعلّمها “أونلاين”

إذا كنت تبحث عن تغيير مهني وترغب في تعلم مهارات وظيفية جديدة ذات رواتب عالية، فأنت بحاجة إلى تطوير مهاراتك الرقمية، باعتبار أن الوظائف الروتينية تجري مكننتها (أتمتة) وكذلك الاستعانة بمصادر خارجية لأداء الخدمات، وهذا ما ينعكس زيادة في الطلب على الوظائف الإبداعية في الاقتصاد الرقمي.

إليك أبرز 10 وظائف عالية الرواتب بإمكانك تعلّمها “أونلاين” في مجالات الاقتصاد الرقمي خلال العام 2021، وفقاً لموقع “diygenius.com”!

1 – مطوّر تطبيقات “آي.أو.إس” iOS

من بين أسرع الطرق لتكوين 6 أرقام في اقتصاد اليوم تعلم تطوير تطبيقات “آي.أو.إس”، لكن مع ذلك، لا ينجح الجميع في إنشاء تطبيقات “آيفون” iPhone لأنها مهارة يصعب اكتسابها ولهذا السبب هذا التخصص مربح جداً.

إذا كنت على استعداد لمواجهة التحدي المتمثل في تعلم إنشاء تطبيقاتك الخاصة بـ”آيفون” و”آيباد” iPad، يمكنك بدء حياتك المهنية كمطور “آي.أو.إس” عبر تطوير تطبيقات هذا النظام المكون من 4 أجزاء في جامعة تورنتو مع تخصص “سويفت” Swift Specialization، والذي يستغرق إنهاؤه نحو 6 أشهر.

2 – مطوّر تطبيقات “أندرويد” Android

رغم أن تطوير تطبيقات “آي.أو.إس” قد يبدو أكثر جاذبية بالنسبة إلى مستخدمي أجهزة شركة “آبل” Apple، فإن الطلب على مطوّري “أندرويد” ينمو بالسرعة ذاتها، إن لم يكن أسرع. وأحدث نسخة من نظام التشغيل هذا هي “أندرويد 10” Android 10 التي أُصدرت في سبتمبر/ أيلول 2019.

وإذا كنت تريد أن تتعلم كيف تصبح مطور تطبيقات “أندرويد” من خلال التدريب عبر الإنترنت، فإن جامعة فاندربيلت لديها تخصص تطوير تطبيقات “أندرويد” المكون من 4 أجزاء والذي يستغرق إنجازه نحو 4 أشهر.

3 – مطوّر مواقع إلكترونية

لا يزال الطلب كبيراً على مطوّري المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، حيث تتغير معايير “الويب” الذي تحتاج مواقعه إلى إعادة تصميمها وتحديثها، علماً أن لغات تطوير “الويب” الأسرع نمواً المتوقعة خلال العام 2021 هي “غاتسباي” Gatsby.js و”ريآكت” React و”نكست” Next.js و”سويفت” يو.آي” SwiftUI.

وإذا كنت قد بدأت للتو في تطوير الويب وتحتاج إلى تعلم الأساسيات، فالنصيحة هي أن تدرس تخصص تصميم الويب للجميع (أساسيات تطوير الويب والترميز) في جامعة ميشيغان. وإذا كنت تعرف فعلاً كيفية تنفيذ البرمجة، استعن ببرنامج “فول ستاك ويب ديفيلوبمانت آكت” Full Stack Web Development With React التابع لجامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا.

4 – مصمم تجربة المستخدم

أنشأ الراحل ستيف جوبز الشركة الأكثر نجاحاً في التاريخ لتصميم تجربة المستخدم، وقال إن “التصميم لا يقتصر فقط على الشكل والمظهر، بل إن التصميم مرتبط بكيفة عمله”، فيما تتطلب مواقع الويب والتطبيقات التي تنجح اليوم فهماً ناجحاً واختباراً نشطاً لتجربة المستخدم.

فإذا كانت لديك موهبة لفهم احتياجات الأشخاص وتصميم الغرافيك، قد يكون تصميم تجربة المستخدم مساراً وظيفياً ممتازاً، ويمكنك أن تبدأ من تخصّص تصميم التفاعل في جامعة كاليفورنيا سان دييغو، وتخصص تصميم واجهة المستخدم/ تجربة المستخدم من “كالآرت” CalArt.

5 – مسوّق محتوى

إذا كنت تتمتع بموهبة الكتابة وإنشاء محتوى مرئي ومقاطع فيديو، قد ترغب في التفكير بأن تصبح مسوّق محتوى محترفاً. وفي حين أن مهارات، مثل التدوين ووسائل التواصل الاجتماعي، لا تدر أموالاً بشكل جيد، فإذا طوّرت مهاراتك لإنشاء محتوى يولد عائداً قابلاً للقياس على الاستثمار ROI لصالح الشركات، سيصبح عملك وظيفة ذات راتب مرتفع.

ويمكنك اقتحام صناعة التسويق الرقمي كمسوّق محتوى من خلال إطلاق موقع إلكتروني خاص بك ومحفظة رقمية توضح معرفتك وخبراتك. أما البرامج الجيدة على الإنترنت التي يجب الالتحاق بها، فهي استراتيجية المحتوى الخاصة في جامعة نورث وسترن للمحترفين بعنوان “ضمان تأثير المحتوى الخاص بك” وتخصص التسويق في العالم الرقمي لدى جامعة إلينوي.

6 – محترف إعلانات عبر الإنترنت

تُعد منصّات الإعلان عبر الإنترنت، مثل إعلانات “غوغل” Google و”فيسبوك آدز” Facebook Ads، معقدة لدرجة لا تُصدّق، وقد أصبحت إدارة الحملات الإعلانية الرقمية واحدة من أسرع الوظائف نمواً منذ العقد الماضي.اقتصاد الناس

يمكنك أن تتعرف إلى كيفية تشغيل التسويق عبر محرّك البحث وحملات الإعلانات على الشبكات الاجتماعية على “غوغل” و”فيسبوك” و”إنستغرام” Instagram و”تويتر” Twitter وشبكة إعلانات “تابولا” Taboola من خلال تخصّص استراتيجية الإعلان الرقمي لدى جامعة كولورادو بولدر.

7 – محترف دعم تكنولوجيا المعلومات

في حال كنت تستمتع باستكشاف مشكلات أجهزة الكمبيوتر والشبكات وإصلاحها، فقد ترغب في التفكير في تعلم البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات في “غوغل”. وفي حين أن العديد من وظائف تكنولوجيا المعلومات لا تدفع رواتب جيدة، كلما تعلمت المزيد من المهارات يمكنك الارتقاء وكسب دخل مرتفع.

وتقدم خدمة “غرو ويذ غوغل” Grow With Google شهادة احترافي دعم تكنولوجيا المعلومات من “غوغل”، وهي مكوّنة من 5 أجزاء ويمكن أن تساعدك في بدء حياتك المهنية في مجال تكنولوجيا المعلومات خلال أقل من 6 أشهر.

8 – محترف الأمن السيبراني

مع تخزين بيانات الأشخاص والحكومات والشركات في السحابة الرقمية الآن، أصبح الأمن السيبراني صناعة ضخمة لحماية هذه البيانات من المتسللين.

ويمكنك الدخول إلى الأمن السيبراني من خلال تخصّص أمان الحوسبة السحابية لدى جامعة كولورادو الموجّه لمنصة الحوسبة السحابية “إيه.دبليو.إس” AWS من شركة “أمازون”، والأمان في تخصّص “غوغل كلاود بلاتفورم” Google Cloud Platform لـ”غوغل كلاود” Google Cloud، وأساسيات تكنولوجيا المعلومات لتخصّص الأمن السيبراني من “آي.بي.إم” IBM.

9 – عالِم بيانات

ثمة طلب كبير في العام 2021، على علماء البيانات المتمتعين بفهم عميق للمعالجة المتوازية الضخمة للبيانات واستكشاف البيانات والتصوّر والتعلم الآلي المتقدم والتعلم العميق.

ويمكنك بناء أساس لمهنة في “علم البيانات” من خلال مقدمة “آي.بي.إم” الجديدة في تخصّص علوم البيانات وعلوم البيانات المتقدمة مع برنامج التخصّص من “آي.بي.إم”.

10 – مطوّر تقنية “بلوكتشاين” Blockchain

مع نمو “فينتك” FinTech في العام 2021، سيزيد الطلب على مطوّري تقنية “بلوكتشاين” Blockchain، علماً أن “فينتك” هي كلمة مركّبة تجمع مصطلحي “التمويل” و”التكنولوجيا”، وتشير إلى أي عمل يستخدم التكنولوجيا لتعزيز أو أتمتة الخدمات والعمليات المالية.

وهناك عدد من التخصّصات عبر الإنترنت يمكنك من خلالها أن تصبح مطوّر “بلوكتشاين”، بما في ذلك “بلوكتشاين” للأعمال التابعة لـ”مؤسسة لينوكس” Linux Foundation بعنوان مقدمة تقنيات “هايبرليدجر” Hyperledger، وتخصّص “بلوكتشاين” لدى جامعة بافالو. ولتحصيل مقدمة أساسية عن “بلوكتشاين”، هناك تخصص “بيتكوين Bitcoin، إيثريوم Ethereum والعملات المشفرة Cryptocurrencies” في جامعة كاليفورنيا بيركلي.

إذاً، الواضح أن معظم الوظائف عالية الأجر في العام 2021 تتطلب مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ومن المتوقع أن تصبح هذه المهارات أكثر أهمية في العقد القادم. فإذا كنت تبحث عن اتجاه جديد في حياتك المهنية، يمكن أن يساعدك بعض هذه الوظائف في ركوب موجة الابتكار التكنولوجي، التي ستشكل العالم في عشرينيات القرن الحالي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *