100 مليون دولار مشروع قرض لشركة الكهرباء الأردنية

100 مليون دولار مشروع قرض لشركة الكهرباء الأردنية

البوصلة – يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إقراض شركة الكهرباء الأردنية 100 مليون دولار، كجزء من “خطة تضامن” أطلقها البنك في عدة دول.

وبحسب مصدر في البنك الأوروبي لقناة “المملكة”، فإن الهدف من القرض، هو”مساعدة شركة الكهرباء الأردنية في الحفاظ على استقرار النظام الكهربائي وإدارة قيود السيولة الناتجة عن أزمة فيروس كورونا المستجد الحالية”.

وأضاف المصدر أن “المشروع الجديد لا يزال قيد الدراسة والتقييم لدى البنك، ويجتمع البنك للموافقة في 10 حزيران/يونيو المقبل”.

” من المتوقع أن يتم استخدام قرض البنك لتأمين دعم سيولة عاجلة لشركة الكهرباء الوطنية للوفاء بالتزامات السداد قصيرة الأجل، حيث إنه تم تطوير المشروع في إطار برنامج دعم البنية التحتية الحيوية”.

“مشروع القرض يأتي كجزء من حزمة تضامن طارئة أطلقها البنك الأوروبي لمواجهة فيروس كورونا في العالم بقيمة 4 مليارات دولار”، بحسب المصدر، حيث تدعم الحزمة البنية التحتية الحيوية لدعم رأس المال العامل، وتحقيق الاستقرار والاستثمار العام الأساسي”.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وقع في تشرين ثاني/ نوفمبر 2018، اتفاقية قرض بقيمة 265 مليون دولار لشركة الكهرباء الوطنية؛ بهدف تحسين استدامة قطاع الطاقة المتجددة من خلال إنشاء محطات فرعية جديدة لتطوير قطاع الكهرباء في الأردن.

ووفق البنك، فإن عائدات القرض ستستخدم في “تمويل النفقات الرأسمالية لتحسين دمج الطاقة المتجددة، بما في ذلك أنظمة الشبكات الذكية ومحطات التحويل الجديدة أولاً، وإعادة تمويل الديون القائمة لآجال الاستحقاق، وتوفير شروط أكثر اتساقا مع عملياتها”.

ومنذ بدأ عملياته في الأردن عام 2012، أسهم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في دعم الطاقة المستدامة، وتمويل الشركات الخاصة، وتعزيز إصلاح البنية التحتية، مستثمراً أكثر من 1.5 مليار يورو في 50 مشروعاً في البلاد، 73% منها في القطاع الخاص.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *