14 ألف خريج هندسة في السنوات الثلاثة الأخيرة يبحثون عن فرصة تدريب

14 ألف خريج هندسة في السنوات الثلاثة الأخيرة يبحثون عن فرصة تدريب

يوم علمي في “المهندسين” حول البرنامج التأهيلي لدخول سوق العمل- هندس مهنتك

عقدت لجنة المهندسين الشباب في نقابة المهندسين الأردنيين، يوما علميا حول البرنامج التأهيلي لدخول سوق العمل تحت عنوان “هندس مهنتك”، وذلك بمشاركة مجموعة من المهندسين والمهندسات.

وأكد نقيب المهندسين الاردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، خلال اليوم العلمي، أن نقابة المهندسين مسؤولة عن حماية كرامة المهندسين وذلك من خلال العمل، مشيرا الى ان النقابة تبذل جهودا كبيرة للضغط على المؤسسات المختلفة في القطاعين العام والخاص من أجل تطبيق القانون والنظام على الجميع.

وقال إن نقابة المهندسين وفي اطار سعيها الدؤوب لتحقيق مصالح منتسبيها، تعمل على خلق فضاءات تساعد صناع القرار على ايجاد فرص تدريب وتشغيل للمهندسين، خاصة في ظل الظروف الراهنة.

ولفت إلى أن النقابة استحدثت صندوق التدريب الهندسي الذي نال ثقة الهيئة العامة، ويسير الان في اطره التشريعية لدي ديوان التشريع والرأي لاقراره، مبينا أن هناك مساع لشمول ممثلي الوزارات التي تعنى بشؤون التدريب في مجلس إدارة الصندوق، ليصبح الصندوق ذو طابع وطني.

واستعرض المهندس سمارة خلال اليوم العلمي، جملة التعديلات التي أجرتها النقابة على نظام صندوق التكافل الاجتماعي ونظام صندوق التقاعد ونظام التأهيل والاعتماد المهني، واخرها قانون النقابة التي سيتم عرض تعديلاته على الهيئة المركزية خلال ايام، حيث تشمل التعديلات المطروحة اعتماد نظام التمثيل النسبي لاعطاء الجميع الفرصة في صناعة القرار، وتخفيض سن المترشحين، والاعفاء من الرسوم الاضافية، إضافة إلى الزام الشركات التي تمارس مهنة الهندسة بتعيين المهندسين.

وبين أن النقابة قطعت اشواط عديدة في مشروع التحول الرقمي، مستفيدة من جائحة كورونا وما فرضته من الزامية العمل عن بعد، لتنجز مراحل متقدمة في ذلك المشروع، كما تعمل حاليا على اطلاق منصة كأكبر منصة في الشرق الاوسط، إضافة إلى اطلاق تطبيق JEA Mobile للاستفادة من الخدمات الالكترونية المتنوعة.

وأضاف ان النقابة وقعت العديد من الاتفاقيات مع مختلفة المؤسسات في القطاعين العام والخاص، اضافة إلى اتفاقيات مع دول عربية وعالمية كالمانيا ونيجيريا وجورجيا والعراق وسوريا، مؤكدا ضرورة وجود مشروع وطني للتدريب يشمل كافة قطاعات الدولة لتتمكن النقابة من توفير أكثر من 14 الف فرصة تدريب من مجمل الخريجين في آخر 3 سنوات بانتظار توفيرها.

بدوره، أكد رئيس لجنة المهندسين الشباب المهندس صدام أبو هزيم، على دور اللجنة في دعم الزملاء الشباب من خلال ورشات العمل التدريبية والدورات التي من شأنها اكساب الخبرات والمهارات لزيادة نسبة حصولهم على فرصة عمل.

وقال إن البرنامج التأهيلي يهدف الى اكساب المهندسين المهارات اللازمة لتسويق أنفسهم بطرق احترافية، وتعريفهم بحقوقهم ضمن قانون العمل بما يضمن عدم تعرضهم للإستغلال، إضافة إلى تعريفهم بلجنة المهندسين الشباب.

وتعرف المهندسون خلال البرنامج على الية كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية وتسويق النفس عن طريق مواقع التوظيف الإلكترونية المختلفة، متخللا فقرة مسابقة وجوائز.

وتطرق البرنامج الى التعريف بقانون العمل وحقوق المهندسين وقانون ممارسة المهنة ومخرجات التعليم الهندسي، إضافة إلى قانون العمل.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: