35.5 مليون دينار إجمالي أرباح مصفاة البترول الأردنية في النصف الأول

35.5 مليون دينار إجمالي أرباح مصفاة البترول الأردنية في النصف الأول

شركة مصفاة البترول

كشفت البيانات المالية الصادرة عن شركة مصفاة البترول الأردنية عن تسجيل إجمالي أرباح بلغت 35.5 مليون دينار عن الفترة للنصف الأول من العام الحالي، في حين بلغ خصم الضريبة نحو 6.1 مليون دينار.

وحققت الشركة الأرباح من أنشطتها المتعددة، حيث سجل الربح قبل الضريبة الناتج من نشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز نحو 18.2 مليون دينار، ومن نشاط شركة تسويق المنتجات البترولية 12.5 مليون دينار و4.7 مليون دينار من مصنع الزيوت، وبعد خصم الضريبة بلغ ربح الشركة نحو 29.4 مليون دينار.

وأشارت البيانات إلى أن الشركة كانت سجلت خسائر بنحو 56 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك نتيجة الإغلاقات التي فرضتها الحكومة لمدة تجاوزت الشهرين للوقاية من فيروس كورونا.

وقالت الشركة إنه في ظل تعافي أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية ونتيجة لعودة الحياة الى طبيعتها تدريجيا في ظل تأقلم دول العالم على التعايش مع جائحة كورونا، بدأت مؤشراتها تُظهر تحسنا واضحا، مؤكدة قدرتها على تعويض خسائرها التي تحققت في عام 2020، بالرغم من أن مبيعات بعض المواد مازالت متأثرة بالجائحة من حيث الكمية والقيمة.

وفيما يتعلق بمشروع التوسعة الرابع، كشفت الشركة أنه يتم حاليا الرد على الاستفسارات الواردة من المتعهدين المهتمين بتنفيذ وتمويل المشروع، تمهيدا لإعداد عروضهم المتوقع استلامها في منتصف شهر أيلول من العام الحالي، حيث جرى تمديد موعد استلام العروض الى 15 أيلول بدلا عن 15 تموز؛ بناء على طلب المتعهدين، خاصة وأن 50 خبيرا قاموا بإجراء زيارة ميدانية لمعاينة موضع المشروع والمصفاة القائمة.

وبالنسبة لإجراءات تمويل المشروع، قالت الشركة إنه وبعد الانتهاء من إعداد الوثائق التي يطلبها المستثمرون، شرع المستشار المالي للشركة بالاتصال مع كبار مساهميها والمستثمرين الراغبين في المساهمة بتمويل المشروع، علما أنه جرى الانتهاء من تجهيز الوثائق اللازمة التي يطلبها المستثمرون ليتم تزويدهم بها عند الطلب.

وبموازاة ذلك، تواصل شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية المملوكة بالكامل لشركة مصفاة البترول الأردنية الاستمرار في مسار التطوير والتوسع بافتتاح وإدارة محطات جديدة، إضافة لتطوير الأنظمة والتطبيقات وطرق الدفع والطلبات لما يخدم كافة متطلبات العملاء.

وعلى المسار ذاته، يواصل مصنع الزيوت المعدنية العمل على شراء وتركيب خطوط إنتاج لتعبئة عبوات زيوت بأحجام مختلفة، كما يجري العمل على الاستمرار في تحديث مختبر الزيوت المعدنية بشراء أجهزة فحص جديدة وحديثة، وذلك للارتقاء بمستوى الموثوقية وتأهيله لفحص الزيوت المعدنية لرفع مستوى ما بعد البيع.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *