5 آلاف طلب منذ إطلاق “منصة التجارة الإلكترونية”

عمّان – رند المومني

أطلقت دائرة الجمارك الأردنية الخميس الماضي منصة إلكترونية متخصصة للمواطنين والمقيمين كقاعدة بيانات توثيقية لتنظيم عملية التجارة الإلكترونية.

أكد العقيد عماد نصير الناطق الإعلامي باسم الجمارك أن عدد طلبات التسجيل في المنصة الإلكترونية بلغت 5 آلاف طلب إلكتروني وتوزعت تلك الطلبات على المواطنين والشركات لغايات الشراء الإلكتروني.

وقال نصير في تصريحاتٍ لـ “البوصلة” إن آلية عمل منصة التجارة الإلكترونية تبدأ بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لدائرة الجمارك، ومن ثم الضغط على أيقونة التجارة الإلكترونية ومن ثم تسجيل البيانات المطلوبة عن كل مستخدم.

وتابع حديثه، وبعد ذلك يتم استخدام هذا الاسم لغايات التصريحات اللاحقة لعملية الشراء الإلكتروني، موضحًا أنه يشترط لمستخدم المنصة الإلكترونية في عملية الشراء الإلكترونية تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور للمواطن يتمكن من خلالها من إتمام عملية الشراء الإلكتروني.

وبين العقيد عماد نصير ان  دائرة الجمارك أعلنت من خلال موقعها الإلكتروني دليل المنصة الإلكترونية لتسهيل استخدام المنصة بشكله الصحيح وتفادي وجود أخطاء في عملية الشراء.

ووفقا للقرارات الحكومية فقد خفضت الحكومة قيمة الشراء الإلكتروني 80 % من 2400 دينار في العام الواحد إلى 500 دينار، وتم إخضاع الشحنات القادمة للتجارة الإلكترونية والتي لا تزيد قيمتها على 50 ديناراً لبدل خدمات جمركية مقداره 5 دنانير، وفقًا لنصير.

وأوضح أنه يتم استيفاء البدلات بموجب تصريح مختصر على المنصة الإلكترونية للجمارك المعدة لهذه الغاية، وفيما يخص البضائع التي تزيد قيمتها على 50 ديناراً ولا تتجاوز 100 دينار، فينظم بها تصريح مختصر على المنصة الإلكترونية للجمارك.

ونوه إلى أنه يستوفى عن كل فاتورة بدل خدمات مقداره 10 دنانير، وأن البضاعة التي تزيد قيمتها على 100 دينار ولا تتجاوز 1000 دينار ينظم بها بيان أمتعة مسافرين أصولي، ويستوفى عنها الرسوم والضرائب المقررة بموجب التشريعات النافذة.

من جانبه قال الخبير الاقتصادي محمد البشير في تصريحاتٍ لـ “البوصلة” إن القرارات الجديدة في تنظيم التجارة الإلكترونية من شأنها أن تؤثر  بشكل إيجابي وأن تساعد المواطن على معرفة قيمة الرسوم والضرائب المفروضة على التجارة الإلكترونية والمبالغ التي يجب أن يدفعها لقاء ذلك، وتسهيل الخدمة المقدمة للمواطن عبر الدفع الإلكتروني.

وأضاف أنه يجب على إدارة الجمارك الإلتزام بتطبيق التعليمات التي أعلنتها على منصتها فيم يتعلق بالتجارة الإلكترونية، وأن لا تكون مجرد “ديكور”، مشددًا على ضرورة أن تكون منصة فعلية وواقعية وتخفف عن المواطن تعقيد الإجراءات.

للدخول إلى المنصة الإلكترونية: (إضغط هنا)

(البوصلة)

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *