6 طرق “مذهلة” لمساعدة الجسم على نوم أفضل

كثيرون يعانون الأرق في الليل، ولا يستطيعون النوم بسهولة حين يخلدون إلى فراشهم، وتشرح عالمة الأعصاب “كريستين ويلوميير”، أفضل الاستراتيجيات لمساعدة الدماغ على الاستعداد للنوم العميق.

إضاءة خافتة

تقلل الأضواء من إنتاج الجسم للميلاتونين، وهو ما يساعد على إرسال إشارة للجسم بأن الوقت قد حان للنوم. وللمساعدة في دعم إنتاج الميلانين، توصي ويلوميير بتعتيم الأضواء قبل حوالي ساعة من النوم.

لا تأكل قبل النوم مباشرة

إن تناول أي شيء، خاصة وجبة كبيرة، قبل النوم مباشرة يمكن أن يكون له آثار سلبية على نوعية نومك، لأن ذلك يتطلب قدرًا لا بأس به من الطاقة لهضم الطعام.

وتوصي ويلوميير بتقليل استهلاكك للطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

إذا كنت بحاجة لتناول وجبة خفيفة قبل النوم، فعليك بالأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل المكسرات والبذور أو القليل من الشوكولاتة الداكنة.

فالمغنيسيوم مكمل مفيد لمن يعانون من صعوبة في النوم. فهو من معززات النوم، ومعدن أساسي ضروري للمساعدة في تهدئة الجسم، كما أنه يعمل على تهدئة العقل.

جدول ثابت للنوم

من أفضل الطرق لتجنب التقلب في الليل هو النوم في نفس الوقت كل مساء. تقول ويليوميير: “يعمل دماغك جيدًا عندما يكون في حالة روتينية”.

وتنصح بالنوم بين الساعة 10 مساءً والساعة 6 صباحًا، وذلك بالتزامن مع إنتاج الجسم الطبيعي للميلاتونين، والذي يبدأ في حوالي الساعة 9 مساءً.

توقف عن الكافيين مبكرا

الكافيين والنوم لا يلتقيان. فالكثير من الناس لا يدركون أن التخلص من الكافيين يحتاج إلى 6-8 ساعات، مما يعني أن مروره عبر أنظمتنا يستغرق بعض الوقت.

ومن هنا، تنصح ويليوميير بتجنب الكافيين بعد الساعة 3 مساءً، ويشمل ذلك أشياء مثل الشاي والمشروبات الغازية، فضلاً عن القهوة.

ممارسة التأمل

إذا كنت تبحث عن بعض الأنشطة المسائية الهادئة للقيام بها بدلاً من التحديق في شاشة الهاتف أو التلفزيون، تقترح ويليوميير تجربة التأمل قبل النوم، فهو يساعد في تحويل عقلك إلى حالات الموجات الدماغية البطيئة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *