أردوغان: تركيا تستخدم “إس-400” في حال تعرضها لهجوم

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان أن تركيا ستستخدم منظومة الدفاع الجوي “إس-400″، إذا تمت مهاجمتها.

وقال اردوغان في تصريح وهو عائد من زيارة إلى البوسنة والهرسك: “لدينا الحق والإمكانية لاستخدام “إس-400” في الوقت والمكان الذي نريده. نحن سنفعل هذه المنظومة، إذا تعرضنا للهجوم، ولهذا السبب قمنا بالاستثمار فيها”، وفقا لصحيفة “ينيي شفق”.

وكرر أن تركيا لن ترفض شراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية.

أثار شراء أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية، إس-400، فضيحة دولية بين تركيا والولايات المتحدة: طالبت الولايات المتحدة بالتخلي عن الصفقة وشراء مجمعاتها باتريوت بدلا عنها. في حالة الرفض، لم تستبعد واشنطن إمكانية تأخير أو إلغاء بيع أحدث المقاتلات التركية من طراز F-35، لكن تركيا رفضت تقديم تنازلات. ومع ذلك، بعد قمة قادة مجموعة العشرين في أوساكا، أصبح الوضع بين الولايات المتحدة وتركيا أقل توتراً، على حد قول وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

وفي ذات السياق دعت تركيا الولايات المتحدة لتجنب اتخاذ أي إجراءات تضر العلاقات الثنائية بين البلدين بعد أن أكد ناطق باسم الخارجية الأمريكية أن أنقرة ستواجه عواقب وخيمة بعد استلامها “إس-400”.

وقال متحدث باسم الخارجية التركية اليوم إن التعليقات الصادرة أمس الثلاثاء عن الناطق باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، لم تكن متوافقة مع روح ومحتوى المحادثات التي جمعت رئيسي البلدين في قمة مجموعة “العشرين” الشهر الماضي.

وسبق أن أعلن أردوغان أن بلاده ستتسلم منظومات “إس-400” من روسيا في النصف الأول من يوليو، مؤكدا تمسك بلاده بهذه الصواريخ رغم تهديدات الولايات المتحدة.

(وكالات)

ر2

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: