أردوغان يشارك بقمة “الثماني الإسلامية” الخميس

يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المشاركة في اجتماع القمة العاشرة لمجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية (D-8) يوم غد الخميس، والتي تستضيفها بنغلاديش عبر الوسط الافتراضي.

وأفاد بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الأربعاء، أن بنغلاديش ستتسلم خلال القمة الرئاسة الدورية للمجموعة من تركيا.

وأوضح أن القمة ستنعقد تحت شعار “التعاون من أجل عالم تحويلي: الاستفادة من طاقة الشباب والتكنولوجيا”.

وأشار إلى مشاركة رئيس البنك الإسلامي للتنمية بندر حجار كضيف خاص، إلى جانب رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء في المجموعة.

وذكر البيان أن من المقرر بحث قضايا التعاون التجاري والاقتصادي، وتبادل وجهات النظر حول المسائل الإقليمية والدولية الراهنة.

وأكد أن القمة تهدف لتسريع أنشطة التعاون في مختلف المجالات داخل المجموعة، وطرح الرؤية المستقبلية، ورسم خارطة طريق لهذا الغرض، فضلا عن التنسيق في قضية مكافحة فيروس كورونا.

ومن المتوقع تبني وثيقتين في ختام القمة، إحداها “بيان دكا”، والأخرى “خارطة طريق مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية لعشر سنوات”.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تسلمت الرئاسة الدورية لمجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وتأسست مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، عام 1997، من دول واقعة غرب إفريقيا وجنوب وشرق آسيا، وتضم تركيا وبنغلاديش ومصر وإندونيسيا وإيران وماليزيا ونيجيريا وباكستان.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *