أنقرة تطالب إيطاليا بالتراجع عن تصريحات “قبيحة” بحق أردوغان

أنقرة تطالب إيطاليا بالتراجع عن تصريحات “قبيحة” بحق أردوغان

طالبت وزارة الخارجية التركية، رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، بالتراجع فورا عن تصريحاته “القبيحة” ضد الرئيس رجب طيب أردوغان.

جاء ذلك في بيان أصدرته الخارجية التركية، قالت فيه إنها استدعت السفير الإيطالي ماسيمو غاياني، اليوم، للاحتجاج على تصريحات دراغي بخصوص قضية البروتوكول التي نقلتها الصحافة خلال زيارة مسؤولي الاتحاد الأوروبي إلى تركيا.

وأوضح البيان، أن نائب وزير الخارجية فاروق قايماقجي، أعرب للسفير الإيطالي عن إدانته الشديدة لـ “تصريحات دراغي الذي تولى منصبه بطريق التعيين ضد الرئيس المنتخب أردوغان، الذي يعد صاحب أعلى نسبة أصوات بين رؤساء القارة الأوروبية”.

وأكد على أن تصريحات دراغي لا تتوافق مع علاقات الصداقة والتحالف بين تركيا وإيطاليا، قائلا: “ننتظر منه التراجع عن تصريحاته فورا”.

وشدد قايماقجي على رفض أنقرة القاطع لتصريحات دراغي التي أطلقها دون معرفة ترتيبات البروتوكول خلال الزيارة الأخيرة لرئيس المجلس الأوروبي، ورئيسة المفوضية الأوروبية إلى تركيا.

وأضاف أنه لا يحق لأحد التشكيك في حسن الضيافة التركية، وأن تركيا لن تصبح طرفا في أية نقاشات عبثية وخبيثة داخل الاتحاد الأوروبي، وأنه لا جدوى للمساعي الرامية لتقويض الأجندة الإيجابية بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وأُثير جدل في بروكسل عقب انتشار مقطع مصور يظهر استقبال أردوغان رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في المجمع الرئاسي بأنقرة، بدعوى أن الجانب التركي لم يخصص كرسيًا لرئيسة المفوضية يناسب منصبها حسب البروتوكول، لذلك اضطرت إلى الجلوس على أريكة، وهو ما نفاه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو .

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: