/
/
أونروا تحصل على نحو نصف تمويل ميزانية 2020

أونروا تحصل على نحو نصف تمويل ميزانية 2020

قالت المتحدثة باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، تمارا الرفاعي، الجمعة، إن الوكالة حصلت تقريبا على نصف تمويل ميزانيتها لعام 2020، المقدرة بحوالي 1.5 مليار دولار.
أونروا

قالت المتحدثة باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، تمارا الرفاعي، الجمعة، إن الوكالة حصلت تقريبا على نصف تمويل ميزانيتها لعام 2020، المقدرة بحوالي 1.5 مليار دولار.

وأوضحت الرفاعي لقناة “المملكة” أن الميزانية تتضمن أيضا مبلغا مخصصا للاستجابة لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت إن الوكالة “ساهمت بشكل كبير بعدم انتشار الفيروس في المخيمات المكتظة”، مشيرة إلى رصد 163 حالة إصابة في المخيمات الموجودة في مناطق عمليات أونروا الخمسة.

ودعت الرفاعي الدول التي صوتت على تمديد ولاية الوكالة حتى 2023 إلى رفع مساهماتها في تمويل الوكالة لتتمكن من “الاستمرار بتقديم خدمات ذات جودة عالية وعلى رأسها التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية”.

أونروا ناشدت الجهات المانحة بداية العام الحالي بتأمين 1.4 مليار دولار لعام 2020، وطالب مدير عمليات (أونروا) في الأردن محمد أدار المانحين بالحصول على 149 مليون دولار على الأقل لتمويل خدمات الوكالة الأساسية في الأردن، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والإغاثة، والخدمات الاجتماعية والحماية والبنية التحتية للمخيمات وتحسينها وبرنامج الإقراض الصغير.

وأطلقت أونروا مناشدة عاجلة محدثة، الشهر الماضي من أجل الاستجابة لجائحة كورونا للفترة الممتدة من آذار/مارس – تموز/يوليو للحصول على 93.4 مليون دولار في مجالات الرعاية الصحية والصرف الصحي والنظافة والتعليم.

ويهدف الجزء الأكبر من التمويل إلى تغطية المساعدات النقدية والغذائية للسكان المعرضين للخطر بشكل خاص، وقالت أونروا إنها “تحتاج الآن أكثر من أي وقت مضى إلى تدفق موثوق من التمويل لتوفير الدعم والأمن لمجتمع لاجئي فلسطين”.

وتقول أونروا إنها عملت على توفير خدمات أساسية ومنقذة للأرواح للاجئي فلسطين في الشرق الأوسط، ووزعت معدات الوقاية الشخصية على الآلاف من موظفي الصحة، وطبقت أنظمة الفرز في كافة المراكز الصحية لفحص المرضى الذين يعانون من أعراض تنفسية، وتقليل الاتصال بالمرضى الآخرين، وعلقت الخدمات الصحية غير الأساسية وتطبيق خدمة التطبيب عن بُعد، وخدمة إيصال الأدوية والأغذية إلى المنازل بهدف التقليل من تواجد الأفراد في العيادات ومراكز التوزيع.

ويستضيف الأردن والسويد الثلاثاء المقبل مؤتمراً للمانحين، يهدف إلى رصد التمويل اللازم لأونروا.

أونروا أعلنت بالتزامن مع يوم اللاجئ العالمي أن 5.6 ملايين لاجىء من فلسطين مسجل لدى أونروا من ضمنهم 2.3مليون في الأردن، موزعين على الضفة الغربية المحتلة (بما فيها القدس المحتلة) وقطاع غزة والأردن ولبنان وسوريا، ويتلقون الخدمات من الوكالة.

خدمات في الأردن

وتقدم أونروا خدمات التعليم لـ 118296 طالبا موزعين على 169 مدرسة في العام الدراسي 2019/2020، إضافة إلى خضوع 3081 لاجئا للتدريب التقني والمهني في مراكز تدريب تتبع أونروا العام الماضي في الأردن.

وسجلت الوكالة الأممية 1.290564 مليون استشارة طبية في 25 مركز صحي يتبع أونروا في الأردن، وتلقى 58899 لاجئا دعما منتظما كجزء من شبكة الأمان الاجتماعي التي تغطي 12127 عائلة، في 2019 في الأردن.

وقالت الوكالة إنها أزالت 124226 طنا من النفايات الصلبة من مخيمات اللجوء الموجودة في المملكة، العام الماضي.

ويعمل في الوكالة 5930 لاجئا في الأردن.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث