إطلاق المستوى العام من دورة “علوم بيت المقدس”

مستفيدةً من اثنين وثلاثين دورةً سبقتها، انطلقت دورة علوم بيت المقدس- المستوى العام بنسختها الإلكترونية الرابعة مساء الثلاثاء 9/ 2/ 2020، عبر منصة zoom، محملة بخبرة مزدوجة من التدريب في الميدان والتديب عن بعد.

وسعى ملتقى القدس الثقافي عبر سنوات من العمل والتطوير إلى تصميم دورة “علوم بيت المقدس- المستوى العام” كهيكل متكامل، تؤسس فيه كل محاضرة للتي تليها، وفق منهجية علمية تربوية، بحيث يتشكل لدى المشارك بنية أساسية متكاملة حول بيت المقدس.

وتتنوع أساليب التعلم في الدورة؛ حيث لا تكتفي بالمحاضرة عبر zoom، والأدوات المتنوعة فيه، بل تربط المشارك بمنصة ملتقى القدس الثقافي، التي تتيح له مواد إثرائية من القراءات والمرئيات والصوتيات، بحيث تشكل رافداً لمن يود الاستزادة، كما تتيح للمشاركين -حيث كانوا- الحصول على منهاج الدورة الذي أصدره ملتقى القدس الثقافي “كتاب العالم في مدينة.. القدس كما لم تعرفها من قبل”.

وتفاعل المهتمون من أنحاء العالم، مستثمرين فرصة انعقاد الدورة عن بعد؛ فشارك 145 من 15 دولة، رحب بهم د. محمد البزور رئيس إدارة ملتقى القدس الثقافي في افتتاح الدورة، وأكد أن هذه الدورة خطوة أساسية في ميدان العمل كما يقول شعارها “أحسنِ الفهم، تحسنِ العمل”.

وتتناول الدورة محاور مختلفة عبر تسعة أيام؛ تبتدئ بمفاهيم أساسية حول المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس مع د. خالد العويسي من جامعة أنقرة للعلوم الإنسانية في تركيا، ثم تستعرض تاريخ المسجد والمدينة من عهد آدم عليه السلام حتى العصر الحديث مع د. أماني الحديد من الأردن، بعدها يتعرف المشاركون مع أ. هشام عيسى على القدس في العقيدتين اليهودية والمسيحية، لتنتقل بعدها للحديث عن نشأة الصهيونية مع أ. أحمد الشيوخي من الأردن، ثم تقدم الدورة محاضرتين حول تهويد مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك مع أ. علي إبراهيم من مؤسسة القدس الدولية في لبنان، وتخصص محاضرة للحديث عن علاقة المملكة الأردنية الهاشمية بالقدس مع أ. علا المصري من ملتقى القدس الثقافي في الأردن، ومعها تختتم الدورة بالاستشراف المستقبلي للقدس.

يشار إلى أن ملتقى القدس الثقافي مؤسسة أردنية مختصة بالثقافة المقدسية، أنشأت العديد من المشاريع التي تسعى لنشر الوعي فيما يخص القدس، عبر خمس عشرة سنة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *