إعلان أمر الدفاع 16 وفرض حظر شامل في غور الصافي وغور المزرعة

وزير النقل: إلغاء الحجر المؤسسي 23 أيلول الجاري
جابر: 270 إصابة محلية بكورونا الخميس
النعيمي: إتاحة منصة درسك لطلبة المدارس الخاصة ووكالة الغوث

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة إنه استكمالا لقرارات الحكومة في مواجهة أزمة كورونا وبهدف منع انتشار العدوى، أصدر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أمر الدفاع 16 والذي ينص على ما يلي:

– منع اقامة حفلات الأفراح والدعوات الاجتماعيّة والتجمّعات بجميع اشكالها لعدد يزيد على عشرين شخصاً.
– منع إقامة بيوت العزاء، ويقتصر الأمر في حالة الوفاة على المشاركة في مراسم الدفن بالحد الأدنى.
– يلتزم الأشخاص المتواجدون أو المشاركون في أيّ من التجمّعات التي نصّ عليها أمر الدفاع بالتقيّد بمسافات التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمّامات، وعدم المصافحة تحت طائلة ايقاع العقوبات المنصوص عليها بأمر الدفاع رقم (11) لسنة 2020م.
– يلتزم الاشخاص الذين يُفرض عليهم الحجر الصحي الذاتي أو العزل المنزلي في حال تم تطبيقهما بالتقيد بالتدابير والإجراءات المفروضة من الجهات الرسمية بما في ذلك ارتداء الأسوارة الإلكترونية وتنزيل التطبيق الإلكتروني الخاص بها والالتزام بما يرد في التطبيق من تعليمات تصدر عن الجهات المختصة.
– تلتزم المنشآت بعدم السماح بأيّ تجمّع داخلها لعدد من الاشخاص يزيد على العدد المسموح به.
– يعاقب كلّ من يقيم تجمّعاً بصورة مخالفة بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنة، أو بغرامة لا تقلّ عن 1000 دينار ولا تزيد على 3000 دينار، أو بكلتا هاتين العقوبتين معاً.
– يعاقب صاحب المنشأة الذي يخالف بغرامة لا تقل عن 500 دينار، ويتم إغلاق منشأته لمدة أربعة عشر يوماً.
– يجوز للمحكمة نشر أسماء المحكوم عليهم باستخدام الوسيلة التي تراها مناسبة.
– لا يحول العمل بأمر الدفاع رقم 16 من تطبيق أي عقوبة أشد ورد النص عليها في أي تشريع آخر، ويوقف العمل بأي نص أو تشريع يخالف أي حكم من أحكام أمر الدفاع هذا.

وأضاف العضايلة أن جميع القرارات التي يتمّ اتخاذها تصبّ في صالح خدمة المواطنين، والحفاظ على سلامتهم وصحّتهم، ونوازن فيها ما بين الحفاظ على صحّة المواطنين من جهة، والآثار المترتّبة على جميع القطاعات من جهة أخرى.

وقال إن الحكومة تدرك أنّ بعض القرارات صعبة، ولها آثار اقتصاديّة سلبيّة على بعض القطاعات؛ لكنّنا مضطرّون لاتخاذها من أجل حمايتكم. نعمل ونجتهد، ونخطئ أحياناً ونصيب في أحيان أخرى.

وذكر أن الأردن ليست الدولة الوحيدة التي عادت لاتخاذ المزيد من القرارات الصعبة، فالعديد من دول المنطقة والعالم عادت لاتخاذ مثل هذه الإجراءات في ضوء تطوّرات الحالة الوبائية، وقامت بتشديد القيود وأغلقت بعض القطاعات.

وقال: “نحن نعتذر عن أيّ خلل أو إرباك يسبّبه اتخاذ هذه القرارات؛ فنحن تأتينا بشكل يومي العديد من التوصيات من الجهات المختصّة، وتتغيّر بموجبها القرارات في ضوء تطوّرات الحالة الوبائيّة التي تختلف من يومٍ لآخر”.

بدوره، قال وزير النقل خالد سيف، إننا مستمرون بإعلان قائمة تصنيف الوجهات بحسب الوضع الوبائي وفقا لمعايير صحية ونعلن هذه القائمة كل 14 يوم، مبينا أنه انتظمت الرحلات التجارية والركاب إلى المملكة عبر منصة visit jordan.

وأضاف أن إجراءات البروتوكول الصحي تسير بشكل سلس وفقا للاشتراطات الصحية الجديدة، منوها أن المنصة لها دور أساسي في سلاسة قدوم المسافر.

وأوضح سيف أن المملكة استقبلت المملكة ثلاثة آلاف مسافر، قدموا من 9 وجهات عبر 45 رحلة، كما غادر المملكة أيضاً 3 آلاف مسافر من خلال 41 رحلة.

وأعلن لجميع القادمين أن الكل مطلوب منه التسجيل عبر المنصة والحصول على حجز الفحص الطبي والـQR code، مبينا أنه سيكون هناك إجراءات صارمة لجميع المسافرين والشركات التي لا تلتزم بالاشتراطات.

وذكر أن مطار الحسين في العقبة بدأ باستقبال الرحلات بنفس الطريقة التي يعمل بها مطار الملكة علياء الدولي.

وقال إنه ابتداء من 23 أيلول الجاري سيتم التوقف عن استخدام الحجر المؤسسي واستبداله بالحجر المنزلي وفقا للشروط التالية:

– على المسافر القادم التسجيل مسبقاً على منصة visit Jordan وتوفير فحص PCR بنتيجة سلبية كما هو معمول به حالياً، وهذه المتطلبات مستمرة وضرورية ولا تهاون فيها.
– بالإضافة إلى ذلك، سيتم فحص المسافرين عند الوصول إلى مطارات المملكة، وفي حال كانت النتيجة إيجابية – لا قدر الله – سيعزل المسافر وتقدم له الرعاية الطبية، وفي حال كانت سلبية سيخضع للحجر المنزلي
– القادم من دول ووجهات حمراء ونتيجة فحصه سلبية يحصل على إسوارة إلكترونية في المطار، ويحجر منزليا لمدة أسبوع، ويراقب الالتزام بالحجر من قبل الحكام الإداريين.
– القادم من دول ووجهات صفراء ونتيجة فحصه سلبية، يحجر منزليا أيضاً لمدة أسبوع، ويراقب الالتزام بالحجر من قبل الحكام الإداريين.
– بالنسبة للمسافرين القادمين من وجهات أو دول خضراء، سينتظرون في المطار لحين ظهور نتائج فحصهم عند الوصول، ومن تكون نتيجته سلبية سيغادر المطار ويدخل إلى المملكة دون حجر منزلي ودون إسوارة إلكترونية.

وبين أن هذه الآليات تتطلب من جميع المسافرين والقادمين والعاملين في منظومة المطارات وخدماتها أعلى درجات الالتزام والتقيد بالاشتراطات والضوابط الصحية والوقائية حماية لهم وللمجتمع ككل.

من جانبه، قال وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، إنه اعتبارا من اليوم بدأ تعليق الدوام لطلبة المدارس ورياض الأطفال والتحول إلى التعليم عن بعد لمدة أسبوعين باستثناء الصفوف الثلاثة الأولى والصف الثاني عشر أو ما يوازيه من البرامج الدولية.

وأضاف النعيمي أنه فيما يتعلق بدوام رياض الأطفال فإنه بعد أن كانت التوصية بالتحول إلى التعليم عن بعد، فإنه سيتم التعامل مع هذه المرحلة كما يتم مع الصفوف من الأول إلى الثالث الأساسي بحيث يترك القرار لولي الأمر اعتبارا من الأحد القادم.

ولفت إلى أن قرار تعليق الدوام جاء بسبب الزيادة الملحوظة بنسب الإصابات في المدارس والتي بلغت 152 حالة ولم يكن هناك نية مسبقة للتحول إلى التعليم عن بُعد.

وأكد أن التعليم الوجاهي في المدرسة هو الأساس ولا تراجع عنه والتعليم عن بعد خيارا معززا ومتاحا.

وقال إننا عملنا خلال الفترة الماضية على تطوير التعليم عن بعد وطورنا منصة درسك وأثرينا محتواها لتشمل خصائص للطلبة والمعلمين والإدارة المدرسية في الجانب التقني والمحتوى والتفاعل.

وأكد أنه سيتم إدخال طلبة المدارس الخاصة ومدارس الوكالة إلى منصة درسك بعد استكمال بياناتهم، مبينا أن المنصة مجانية ولا يتم الخصم من حزم الانترنت خلال أوقات الدوام المدرسي.

من جهته، قال مدير خلية الأزمة، العميد مازن الفراية، إنه تقرر فرض حظر التجول الشامل لمدة أسبوعين اعتبارا من صباح الأحد بمنطقتي غور الصافي وغور المزرعة.

وأضاف الفراية أنه سيتم تزيود المنطقتين بكافة الموارد اللازمة.

من جانبه أعلن وزير الصحة تسجيل 279 إصابة بفيروس كورونا منها 270 حالة محلية فيما سجل 66 حالة شفاء.

وقال جابر إنه تم إجراء ١٤٨٤٩ فحصاً لهذا اليوم ليبلغ إجمالي عدد الفحوصات ١٠٣٣٩٣٤ فحصاً.

وذكر أن الحالات المحليّة توزّعت ما بين ١٤٥ حالة في العاصمة عمّان، و٤ في الكرك، و٩٤ في البلقاء، و٥ في إربد، و١٨ في الزرقاء، و٢ في معان، و١ في الطفيلة، و١ في جرش.

وبين أنه لم يظهر حتى الآن أي مطعوم معتمد لفيروس كورونا ولا يوجد أي مطعوم يستخدم لهذا الفيروس في الأردن.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *