إغلاق 22 منشأة لمخالفتها حظر التدخين

إغلاق 22 منشأة لمخالفتها حظر التدخين

البوصلة – وجهت كوادر مكافحة التدخين في وزارة الصحة مخالفات وإنذارات إلى 878 منشأة وفردا منذ مطلع العام الحالي، إضافة إلى إغلاق 22 منشأة بسبب ممارسة التدخين، وفق مديرة مديرية التوعية والإعلام المجتمعي في الوزارة الدكتورة عبير موسوس.

وأوضحت موسوس أن الوزارة وجهت 97 مخالفة و759 انذارا لمنشآت وأفراد خالفوا قانون الصحة العامة المتعلق بالتدخين في الأماكن العامة منذ بداية العام 2022.

وقالت إن الوزارة تعمل على تطبيق سياسة منع التدخين في المؤسسات الصحية لإنفاذ قانون الصحة العامة، حيث تم تنفيذ زيارات لـ8344 منشأة.

وأوضحت أن هناك عقوبات مشددة على المدخنين في مبنى الوزارة الرئيسي، مشيرة إلى أن الوزارة افتتحت عيادة التدخين في المبنى إضافة إلى تخصيص مكان للتدخين خارج مبنى الوزارة.

وبلغ عدد المراجعين لعيادات الاقلاع عن التدخين 2257 شخصا، اقلع منهم 100 شخص، في حين بلغ مجموع عيادات الاقلاع عن التدخين 26 عيادة في المملكة.

وأشارت موسوس إلى أن وزارة الصحة فوضت أمانة عمان الكبرى بانفاذ قانون الصحة العامة لمنع التدخين في الأماكن المغلقة.

ووقعت أمانة عمان الكبرى ووزارة الصحة اتفاقية تفويض مهام التفتيش على مخالفات التدخين، والتي تمت صياغتها بين الجانبين بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وتهدف الاتفاقية إلى مواجهة الانتشار الكبير لآفة التدخين خصوصا بين الشباب ، حيث أظهرت إحصائية غطت الأشهر الاثني عشر الأخيرة أن ما نسبته 50 بالمائة من المدخنين لديهم إرادة ورغبة للتوقف عن هذه الافة، لكنهم بحاجة الى الدعم والمساعدة.

وأتاح توقيع الاتفاق لفريق الأمانة الذي سيخضع للتدريب القيام بمهام التفتيش على مخالفات التدخين، بما يحقق الصالح العام

وصحة المواطن.

كما أتاحت الاتفاقية للوزارة تحرير كوادرها ومواردها لرصد قضايا أخرى بما في ذلك مراقبة التدخين في جميع الانشطة الاقتصادية الخاصة خارج نطاق الأمانة وكافة المرافق العامة والمستشفيات والمراكز الصحية العامة والخاصة في المملكة.

يذكر أن الأردن عدل قانون الصحة العامة عام 2017 لتوسيع تعريف الأماكن العامة وزيادة حماية المواطنين من أضرار منتجات التبغ.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: