إقرار مشاريع استيطانية في حائط البراق وباب المغاربة

إقرار مشاريع استيطانية في حائط البراق وباب المغاربة

إقرار مشاريع استيطانية في حائط البراق وباب المغاربة

قرر وزير شؤون القدس الإسرائيلي المتطرف زئيف الكين، تخصيص 2.5 مليون شيكل لإنقاذ الشارع الرئيس القديم -الكاردو- في البلدة القديمة من القدس المحتلة بحجة الحفاظ عليه بعد ظهور تصدعات وتشققات نتيجة الحفريات والأنفاق التي تجريها جمعية “العاد” الاستيطانية أسفل احياء البلدة وخاصة في المنطقة الجنوبية من باب المغاربة وحارة المغاربة ومنطقة القصور الاموية جنوبي المسجد الأقصى.

ووفق وزارة شؤون القدس والتراث الإسرائيلية، كشف تقرير هندسي خاص تم تقديمه مؤخرًا إلى الوزارة، أن هناك خطرًا مباشرًا بانهيار شارع “كاردو” في البلدة القديمة، وبعد تلقي نتائج التقرير اجتمعت كافة الدوائر الرسمية الخاصة بالوزارة مع لجنة القدس العليا بقيادة الوزير الكين وتقرر رصد ميزانية فورية قابلة للزيادة وفق الاحتياجات لتقوية وترميم هذا الموقع المهم في البلدة القديمة من القدس.

وقالت إن “الكاردو”، الشارع القديم في القدس الذي يخترق حي المغاربة “الحي اليهودي” في البلدة القديمة، هو اكتشاف أثري قديم يعود للحقبة الرومانية تم اكتشافه بعد حفريات وتنقيب بعد حرب الأيام الستة عام 1967، حيث يشتمل الشارع القديم على طريق من الأعمدة المحفوظة من أيام الاحتلال الروماني للقدس، وأقبية وأقواس حجرية.

وأضافت إنه في ضوء الأهمية التاريخية والسياحية للكاردو، تقوم جمعية “تنمية الحي اليهودي” في كثير من الأحيان بإجراء اختبارات وفحوصات هندسية على الكاردو. إلى ذلك،كشفت وزارة شؤون القدس عن مجموعة مشاريع استيطانية تهويدية للبلدة القديمة.

وقالت: إن “الوزير الكين والمدير العام لوزارة القدس والتراث ناثانيال إسحاق، قاما بجولة في الحي بقيادة مدير عام شركة تطوير الحي هرتزل بن آري، في الأسبوع الماضي، الذي أوضح للاثنين عن مشروع ترميم كاردو والتقدم المحرز في بناء مصعد حائط المبكى، وترميم كنيس (مجد إسرائيل)، وهما مشروعان مهمان صادق عليهما الوزير الكين، وستبدأ أعمال ترميم (الكاردو) في الأسابيع المقبلة من قبل الشركة لتطوير الحي اليهودي”.

ولفت الكين إلى الأهمية التاريخية للكاردو الذي يحظى بزيارة مئات الآلاف من اليهود والسياح الاجانب كل عام يستلزم الحفاظ عليها وحفظه من الانهيار، وقال “وزارة القدس والتراث برئاستي تقوم حاليًا بثورة في البنى التحتية والسياحة في الحي اليهودي باستثمار عشرات الملايين من الشواكل “.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *