إيران: أبعدنا طائرات أميركية دخلت مجال تحديد دفاعنا الجوي

إيران: أبعدنا طائرات أميركية دخلت مجال تحديد دفاعنا الجوي

كشف الجيش الإيراني عن أن طائرات أميركية مأهولة وطائرات مسيرة أخرى دخلت، اليوم الجمعة، منطقة مناورات القوات الإيرانية ونطاق تحديد الدفاع الجوي الإيراني (ADIZ) في مياه المنطقة.

وذكر إعلام الجيش الإيراني على موقعه أنّ طائرات “كرار” المسيرة التابعة للدفاع الجوي الإيراني رصدت ثلاث طائرات مأهولة من طراز “P-8” وطائرات مسيرة من نوع “MQ-9″ و”RQ-4” في أجواء المنطقة حتى دخلت هذه الطائرات منطقة المناورات الإيرانية، ومنطقة تحديد الدفاع الجوي الإيراني.

وأكد الجيش الإيراني أن الطائرات الأميركية، بعد تحذيرات الدفاع الجوي الإيراني وإقلاع مسيرات “كرار”، اضطرت لمغادرة تلك الأجواء التي دخلتها منتهكة للقوانين والمقررات.

وكانت بحرية الجيش الإيراني قد أطلقت، أمس الخميس، مناورات “ذو الفقار 99” الواسعة تحت شعار “الأمن المستدام في ظل الاقتدار الدفاعي” في شرق مضيق هرمز وسواحل مكران وبحر عمان وشمال المحيط الهندي، على نطاق مساحة مليوني كيلومتر مربع، على أن تستمر ثلاثة أيام، تنتهي غدا السبت.

وخلال اليوم الأول والثاني للمناورات، قامت القوات الإيرانية بإجراء تدريبات على “عمليات برمائية مشتركة ومعقدة على سواحل مكران في الاتجاهين”، فضلاً عن تنفيذ “مشاريع تكتيكية هجومية ودفاعية لحماية المياه الإيرانية الإقليمية وخطوط التواصل”.

كذلك اختبرت هذه القوات صواريخ إيرانية محلية الصنع خلال المرحلة الأولى، شملت إطلاق صواريخ كروز سطح ـ سطح وساحل ـ بحر وجو ـ سطح وسطح ـ جو، فضلاً عن إطلاق صواريخ من غواصات واستخدام طائرات مسيرة إيرانية جديدة في عمليات جوية. وشاركت في المرحلة أيضاً قطع سطحية وتحت السطح ووحدات جوية وطائرات مسيرة.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: